علوم وتكنلوجيا

تعرّفي إلى سكري الحمل وكيفية التعامل معه

عند بداية كل حمل، تحدث تغييرات نفسية، جسمانية وهرمونية مصاحبة لتكوين الجنين في الرحم. وخلال الحمل، ينصح الأطباء الحامل بضرورة الإبتعاد عن كل الأشياء التي تؤثر على حملها بطريقة سلبية. بالإضافة إلى ذلك، يوصي الأطباء الحامل بضرورة إجراء الفحوصات الطبية دورياً للإطمئنان على صحتها وصحة جنينها. ومن الأشياء التي تقلق الكثير من الحوامل حدوث ما يسمّى بسكر الحمل. سكري الحمل يعني إرتفاعاً مؤقتاً لنسبة السكر أثناء الحمل. وهو يحدث عند 10% من الحوامل بعد الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل. لذا، عند الدخول في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يجب القيام بفحوص دورية أكثر من اللازم عن سكري الحمل للتأكد من وجوده أو عدمه. أما العوارض التي تحدث خلال الإصابة بسكري الحمل فهي تشبه عوارض الإصابة بمرض السكري وهي إرتفاع للسكر في الدم، العطش، كثرة الذهاب إلى الحمام، التعب المبكر والإجهاد السريع، بالإضافة إلى وجود سكر في البول وارتفاع ضغط الدم في الحالات المتقدمة. الآثار الجانبية لسكري الحمل إن الآثار الجانبية لارتفاع السكري خلال الحمل تؤثر على الأم والجنين على حدّ سواء: • آثارها على الأم: - إجراء ولادة قيصرية. - حدوث نزيف في الدم بعد الولادة. - تشنجات بعد الولادة. - إستمرار مرض السكري إلى ما بعد الولادة. • آثارها على الجنين: - حدوث تشوهات خلقية. - إزدياد كبير في حجم الجنين. - زيادة المياه حول الجنين. - نقص في سكر الدم عند الطفل مباشرة بعد الولادة. 3 للوقاية من سكري الحمل تستطيع المرأة الحامل المحافظة على نسبة السكر ثابتة في دمها من خلال ثلاث طرق أساسية وضرورية وهي: • الغذاء الصحي المتوازن: إن الغذاء يساعد كثيراً الحامل على الحفاظ على مستويات السكر في دمها. ولذلك يجب بدء النهار بفطور يحتوي على 3/2 كوب من الكورن فليكس مع كوب من الحليب أو قطعتين من التوست الأسمر مع شريحتين من الجبنة البيضاء أو رغيف خبز عربي أسمر وسط مع 60 غراماً من الجبنة البيضاء لأن هذا الفطور يساعدها في التخفيف من الجوع والحفاظ على معدل جيد من السكر في الدم. • الأنسولين: في بعض الحالات الطارئة، قد تحتاج المرأة الحامل التي تعاني من سكري الحمل إلى بعض جرعات الأنسولين التي يحدّدها لها طبيبها المختص. • الحركة الرياضية: بعض الحركة الرياضية قد تساعدك فعلاً سيدتي في حالة سكري الحمل لكن طبعاً حسب قدرتك. فبعضها يساعد في خفض مستوى السكر في الدم. وأخيراً، أنصحك بمتابعة حالتك عن كثب مع الإختصاصيين لأن سكري الحمل قد يتحول في بعض الأحيان إلى مشكلة كبيرة.

عند بداية كل حمل، تحدث تغييرات نفسية، جسمانية وهرمونية مصاحبة لتكوين الجنين في الرحم. وخلال الحمل، ينصح الأطباء الحامل بضرورة الإبتعاد عن كل الأشياء التي تؤثر على حملها بطريقة سلبية. بالإضافة إلى ذلك، يوصي الأطباء الحامل بضرورة إجراء الفحوصات الطبية دورياً للإطمئنان على صحتها وصحة جنينها. ومن الأشياء التي تقلق الكثير من الحوامل حدوث ما يسمّى بسكر الحمل.

سكري الحمل يعني إرتفاعاً مؤقتاً لنسبة السكر أثناء الحمل. وهو يحدث عند 10% من الحوامل بعد الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل. لذا، عند الدخول في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يجب القيام بفحوص دورية أكثر من اللازم عن سكري الحمل للتأكد من وجوده أو عدمه. أما العوارض التي تحدث خلال الإصابة بسكري الحمل فهي تشبه عوارض الإصابة بمرض السكري وهي إرتفاع للسكر في الدم، العطش، كثرة الذهاب إلى الحمام، التعب المبكر والإجهاد السريع، بالإضافة إلى وجود سكر في البول وارتفاع ضغط الدم في الحالات المتقدمة.

الآثار الجانبية لسكري الحمل
إن الآثار الجانبية لارتفاع السكري خلال الحمل تؤثر على الأم والجنين على حدّ سواء:

• آثارها على الأم:
- إجراء ولادة قيصرية.
- حدوث نزيف في الدم بعد الولادة.
- تشنجات بعد الولادة.
- إستمرار مرض السكري إلى ما بعد الولادة.

• آثارها على الجنين:
- حدوث تشوهات خلقية.
- إزدياد كبير في حجم الجنين.
- زيادة المياه حول الجنين.
- نقص في سكر الدم عند الطفل مباشرة بعد الولادة.

3 للوقاية من سكري الحمل
تستطيع المرأة الحامل المحافظة على نسبة السكر ثابتة في دمها من خلال ثلاث طرق أساسية وضرورية وهي:

• الغذاء الصحي المتوازن:
إن الغذاء يساعد كثيراً الحامل على الحفاظ على مستويات السكر في دمها. ولذلك يجب بدء النهار بفطور يحتوي على 3/2 كوب من الكورن فليكس مع كوب من الحليب أو قطعتين من التوست الأسمر مع شريحتين من الجبنة البيضاء أو رغيف خبز عربي أسمر وسط مع 60 غراماً من الجبنة البيضاء لأن هذا الفطور يساعدها في التخفيف من الجوع والحفاظ على معدل جيد من السكر في الدم.

• الأنسولين:
في بعض الحالات الطارئة، قد تحتاج المرأة الحامل التي تعاني من سكري الحمل إلى بعض جرعات الأنسولين التي يحدّدها لها طبيبها المختص.

• الحركة الرياضية:
بعض الحركة الرياضية قد تساعدك فعلاً سيدتي في حالة سكري الحمل لكن طبعاً حسب قدرتك. فبعضها يساعد في خفض مستوى السكر في الدم.
وأخيراً، أنصحك بمتابعة حالتك عن كثب مع الإختصاصيين لأن سكري الحمل قد يتحول في بعض الأحيان إلى مشكلة كبيرة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.