يعدّ الصوم باباً لكثيرين لتنقية أجسامهم من السموم. ويعدّ نمط الغذاء خلال شهر رمضان الكريم مفيداً لمرضى الدهون الثلاثيّة، ومرضى الكوليستيرول، ومرضى السمنة. لكن من جهة أخرى، تحتّم الحالة الصحية لبعض المرضى عدم الصوم، خصوصاً من يعانون من هبوط في عضلة القلب، أو المصابين بجلطات قلبيّة، ومن يتناولون الأدوية بشكل منتظم. كما يكون الصوم صعباً على المرضى الذين أجريت لهم جراحة قلب مفتوح، أو تغيير صمامات. بشكل عام، يجدر بمرضى القلب الذين يرى الطبيب أنّ لا مانع لصومهم، أن يتبعوا نظاماً غذائياً يتناسب مع حالتهم. ومن المحبّذ خلال رمضان الكريم، الابتعاد عن الأطباق المالحة لأنها تزيد الصوديوم في الدم، إضافةً إلى تفادي المشروبات الغازية والقهوة، والابتعاد عن النراجيل. كما ينصح هؤلاء المرضى بالابتعاد عن الوجبات الدسمة خصوصاً لحم الخروف في المناسف واليخاني مثلاً، والإكثار من الأسماك خصوصاً أنها تقاوم تصلّب الشرايين وتزخر بعناصر الأوميغا 3. وينصح مرضى القلب أيضاً بتناول الخضار كالخيار والخس، وبرفع استهلاكهم من الفاكهة، خصوصاً في وجبة السحور. كما ينصحون بشرب كميات كبيرة من الماء، لضمان تخزين السوائل في الجسم، والحفاظ على رطوبته. ومن الضروري عدم تناول المشروبات المثلجة لأنّها تحدث تقلصاً شديداً في جدار المعدة، وتنجم عنها مشاكل هضمية. ويفضَّل أن يتم التركيز على الخضار، والأسماك والدجاج، وخبر النخالة، إضافةً إلى التمر. وينصح الصائمون بتناول التمر لأنها تعمل على تهيئة المعدة، إضافةً إلى المشي بعد تناول وجبة الإفطار. ومن الضروي أن يمتنع مرضى القلب عن التدخين، أو الجلوس في أماكن عامة تعجّ بالمدخنين، خصوصاً النرجيلة. ورغم كلّ المغريات التي قد تنتظرهم على مائدة الإفطار، يفضّل أن يقوم المرضى بضبط أنفسهم، والتفكير في صحتهم أولاً.

يعدّ الصوم باباً لكثيرين لتنقية أجسامهم من السموم. ويعدّ نمط الغذاء خلال شهر رمضان الكريم مفيداً لمرضى الدهون الثلاثيّة، ومرضى الكوليستيرول، ومرضى السمنة. لكن من جهة أخرى، تحتّم الحالة الصحية لبعض المرضى عدم الصوم، خصوصاً من يعانون من هبوط في عضلة القلب، أو المصابين بجلطات قلبيّة، ومن يتناولون الأدوية بشكل منتظم. كما يكون الصوم صعباً على المرضى الذين أجريت لهم جراحة قلب مفتوح، أو تغيير صمامات.
بشكل عام، يجدر بمرضى القلب الذين يرى الطبيب أنّ لا مانع لصومهم، أن يتبعوا نظاماً غذائياً يتناسب مع حالتهم. ومن المحبّذ خلال رمضان الكريم، الابتعاد عن الأطباق المالحة لأنها تزيد الصوديوم في الدم، إضافةً إلى تفادي المشروبات الغازية والقهوة، والابتعاد عن النراجيل.
كما ينصح هؤلاء المرضى بالابتعاد عن الوجبات الدسمة خصوصاً لحم الخروف في المناسف واليخاني مثلاً، والإكثار من الأسماك خصوصاً أنها تقاوم تصلّب الشرايين وتزخر بعناصر الأوميغا 3.
وينصح مرضى القلب أيضاً بتناول الخضار كالخيار والخس، وبرفع استهلاكهم من الفاكهة، خصوصاً في وجبة السحور. كما ينصحون بشرب كميات كبيرة من الماء، لضمان تخزين السوائل في الجسم، والحفاظ على رطوبته.
ومن الضروري عدم تناول المشروبات المثلجة لأنّها تحدث تقلصاً شديداً في جدار المعدة، وتنجم عنها مشاكل هضمية. ويفضَّل أن يتم التركيز على الخضار، والأسماك والدجاج، وخبر النخالة، إضافةً إلى التمر. وينصح الصائمون بتناول التمر لأنها تعمل على تهيئة المعدة، إضافةً إلى المشي بعد تناول وجبة الإفطار.
ومن الضروي أن يمتنع مرضى القلب عن التدخين، أو الجلوس في أماكن عامة تعجّ بالمدخنين، خصوصاً النرجيلة. ورغم كلّ المغريات التي قد تنتظرهم على مائدة الإفطار، يفضّل أن يقوم المرضى بضبط أنفسهم، والتفكير في صحتهم أولاً.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.