سفر

رحلة الى جمهورية ايرلندا

جمهورية ايرلندا موقعها وسكانها وجوانب الحياة فيها جمهورية أيرلندا الحرة (ايرلندا الجنوبية) استقلت عن السيطرة البريطانية عام 1921م بواقع 26 مقاطعة؛ في حين بقية المقاطعات الست الأخرى تابعة للسيطرة البريطانية والتي تعرف اليوم بأيرلندا الشمالية. ونتيجة للصراعات حول المناطق الايرلندية التابعة لبريطانية انسحبت جمهورية ايرلندا من اتحاد الكومنوليث في عام 1948م. الا انها عضوا في الاتحاد الأوربي منذ عام 1973م. تحد جمهورية ايرلندا المياه من كل الجهات فبحر ايرلندا يفصل بينها وبين بريطانية من جهة الشرق والمحيط الأطلسي الشمالي يحدها من الغرب والشمال؛ في حين يحدها من الجنوب البحر السلتيكي Celtic Sea. وتبلغ مساحتها التي يعتقد أنها اكبر بقليل من ولاية غرب فرجينيا؛ حوالي 70,280 كيلومتر مربع؛ للماء منها حصة تقارب 1,390 كيلومتر مربع. في حين تغطي اليابسة حوالي 68,890 كيلومتر مربع يشغلها ما يقارب 3,840,838 مليون نسمة حسب إحصائيات يونيو 2001م. وهؤلاء السكان بجمعهم يتحدثون اللغتين الإنكليزية والكاليكية Gaelic Language. وكما بينا مسبقا أن المياه تحد ايرلندا من كل جانب؛ فلذا فلها شريط ساحلي طويل يبلغ حوالي 1,448 كيلومتر. اما طقسها فهو مشابه تماما لطقس بريطانية؛ ممطر وبارد في الشتاء؛ إلا انه يختلف ببرودته الربيعية النسبية في فصل الصيف عن بريطانية. هذه الأرض الشاسعة ذات الساحل الطويل يدين بها هؤلاء الايرلنديين كباقي شعوب العالم بديانات متعددة؛ فما نسبته 91.6% يدين بالديانة المسيحية الكاثوليكية؛ وما نسبته 2.5% يتبع الكنيسة الايرلندية؛ في حين ما يقارب 5.9% يدينون بديانات أخرى كاليهودية والإسلامية والسيكية. اقتصاد الدولة الايرلندية يعتمد بصورة خاصة على الزنك والرصاص والغاز الطبيعي والفلزات المعدنية الأخرى بما فيها الفضة والتي بجمعها تعتبر من مصادرها الاقتصادية المهمة. إذ يتم استخرجها بصورة تكنيكية متقدمه لغرض إدخالها في الصناعات المحلية أو تصديرها للأقطار ذات العلاقة التجارية مع ايرلندا. اما اقتصادها العام فهو متوسط النشاط قياسا بالدول الأوربية الأخرى؛ إذ يعتمد على الزراعة بصورة عامة والصناعات الإلكترونية البسيطة والصناعات المنزلية بالإضافة إلى صناعة الأجهزة الكمبيوترية وبرامجها المشغلة وصناعة الكرستال والزجاجيات. ويعتبر النشاط السياحي من اهم مدخولات ايرلندا المالية السنوية المهمة جدا لجمهورية. ناهيك عن تصدير الأغنام والأبقار والاجبان؛ إذ تمتلك ما يقارب 8 مليون رأس غنم و7 مليون بقرة. ويعتبر الجنية الايرلندي عملتها التداولية؛ إذ إن كل جنيه إسترليني يعادل 1.262 جنيها ايرلنديا؛ أي ما يقارب 2.27 لكل ريال عماني. في حين أن كل جنيه ايرلندي يساوي تقريبا 1.27 يورو؛ وهنا لا بد أن نشير إلى أن ايرلندا ابدلت جنيهها باليورو أسوة بالدول الأوربية باستثناء بريطانية والدنمارك مع بداية عام 2002م. النظام السياسي في هذا البلد جمهوري ويحكمه برلمان منتخب كل خمس سنوات يتخذ من العاصمة دبلن مقرا له لمتابعة أمور الدولة وجوانبها التجارية والتربوية والاقتصادية وغيرها من المهام وفق الدستور المقر في الأول من يوليو 1937 والمعمول به في التاسع والعشرين من ديسمبر لنفس العام. وهو نظام متبع منذ نيل استقلالها في السادس من ديسمبر 1921. ولعل من أهم العطل الرسمية بالإضافة إلى عطل أعياد الميلاد والايستر؛ هي عطلة يوم السابع عشر من مارس المسمى بيوم Saint Patrick’s day.

جمهورية ايرلندا موقعها وسكانها وجوانب الحياة فيها
جمهورية أيرلندا الحرة (ايرلندا الجنوبية) استقلت عن السيطرة البريطانية عام 1921م بواقع 26 مقاطعة؛ في حين بقية المقاطعات الست الأخرى تابعة للسيطرة البريطانية والتي تعرف اليوم بأيرلندا الشمالية. ونتيجة للصراعات حول المناطق الايرلندية التابعة لبريطانية انسحبت جمهورية ايرلندا من اتحاد الكومنوليث في عام 1948م. الا انها عضوا في الاتحاد الأوربي منذ عام 1973م.

تحد جمهورية ايرلندا المياه من كل الجهات فبحر ايرلندا يفصل بينها وبين بريطانية من جهة الشرق والمحيط الأطلسي الشمالي يحدها من الغرب والشمال؛ في حين يحدها من الجنوب البحر السلتيكي Celtic Sea. وتبلغ مساحتها التي يعتقد أنها اكبر بقليل من ولاية غرب فرجينيا؛ حوالي 70,280 كيلومتر مربع؛ للماء منها حصة تقارب 1,390 كيلومتر مربع. في حين تغطي اليابسة حوالي 68,890 كيلومتر مربع يشغلها ما يقارب 3,840,838 مليون نسمة حسب إحصائيات يونيو 2001م. وهؤلاء السكان بجمعهم يتحدثون اللغتين الإنكليزية والكاليكية Gaelic Language. وكما بينا مسبقا أن المياه تحد ايرلندا من كل جانب؛ فلذا فلها شريط ساحلي طويل يبلغ حوالي 1,448 كيلومتر. اما طقسها فهو مشابه تماما لطقس بريطانية؛ ممطر وبارد في الشتاء؛ إلا انه يختلف ببرودته الربيعية النسبية في فصل الصيف عن بريطانية. هذه الأرض الشاسعة ذات الساحل الطويل يدين بها هؤلاء الايرلنديين كباقي شعوب العالم بديانات متعددة؛ فما نسبته 91.6% يدين بالديانة المسيحية الكاثوليكية؛ وما نسبته 2.5% يتبع الكنيسة الايرلندية؛ في حين ما يقارب 5.9% يدينون بديانات أخرى كاليهودية والإسلامية والسيكية.

اقتصاد الدولة الايرلندية يعتمد بصورة خاصة على الزنك والرصاص والغاز الطبيعي والفلزات المعدنية الأخرى بما فيها الفضة والتي بجمعها تعتبر من مصادرها الاقتصادية المهمة. إذ يتم استخرجها بصورة تكنيكية متقدمه لغرض إدخالها في الصناعات المحلية أو تصديرها للأقطار ذات العلاقة التجارية مع ايرلندا. اما اقتصادها العام فهو متوسط النشاط قياسا بالدول الأوربية الأخرى؛ إذ يعتمد على الزراعة بصورة عامة والصناعات الإلكترونية البسيطة والصناعات المنزلية بالإضافة إلى صناعة الأجهزة الكمبيوترية وبرامجها المشغلة وصناعة الكرستال والزجاجيات. ويعتبر النشاط السياحي من اهم مدخولات ايرلندا المالية السنوية المهمة جدا لجمهورية. ناهيك عن تصدير الأغنام والأبقار والاجبان؛ إذ تمتلك ما يقارب 8 مليون رأس غنم و7 مليون بقرة. ويعتبر الجنية الايرلندي عملتها التداولية؛ إذ إن كل جنيه إسترليني يعادل 1.262 جنيها ايرلنديا؛ أي ما يقارب 2.27 لكل ريال عماني. في حين أن كل جنيه ايرلندي يساوي تقريبا 1.27 يورو؛ وهنا لا بد أن نشير إلى أن ايرلندا ابدلت جنيهها باليورو أسوة بالدول الأوربية باستثناء بريطانية والدنمارك مع بداية عام 2002م.

النظام السياسي في هذا البلد جمهوري ويحكمه برلمان منتخب كل خمس سنوات يتخذ من العاصمة دبلن مقرا له لمتابعة أمور الدولة وجوانبها التجارية والتربوية والاقتصادية وغيرها من المهام وفق الدستور المقر في الأول من يوليو 1937 والمعمول به في التاسع والعشرين من ديسمبر لنفس العام. وهو نظام متبع منذ نيل استقلالها في السادس من ديسمبر 1921. ولعل من أهم العطل الرسمية بالإضافة إلى عطل أعياد الميلاد والايستر؛ هي عطلة يوم السابع عشر من مارس المسمى بيوم Saint Patrick’s day.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.