ما هي مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي، هي تقنيات موجودة على شبكة الإنترنت يستخدمها الناس للتواصل والتفاعل مع بعضهم البعض، وقد تطور هذا المصطلح ليحدث ضجة كبيرة، ويشمل كل أدوات التواصل الإلكتروني الموجودة خلال القرن الحادي والعشرين. ويستخدم بعض الأشخاص عبارة وسائل الإعلام الاجتماعي على نطاق أوسع، لوصف جميع أنواع الظواهر الثقافية التي تنطوي على التواصل، وليس تقنيات التواصل فحسب. ففي كثير من الأحيان، يستخدم الأشخاص كلمة وسائل الإعلام الاجتماعي لوصف المحتوى المقدم من قبل المستخدمين، وهو المحتوى الذي يقوم المستخدمون بكتابته، ونشره ومشاركته الكترونيا.


• فوائد مواقع السوشيال ميديا:

مواقع التواصل الاجتماعي انتشرت بدرجة كبيرة جدًا بين الأفراد، حيث وصل مستخدمي الفيس بوك وحده إلى 1.5 مليار مستخدم. كما يتجاوز عدد الأفراد الذين يستخدموا تطبيق الماسنجر 800 مليون شخص، وهذه الأعداد تزداد يومًا بعد الآخر.

• فوائد مواقع التواصل الاجتماعي ومميزاتها ما يلي:

1_كمية معلومات كثيرة يتم تداولها عبر المواقع بشكل يومي ومستمر

فنجد أن الأخبار تتداول وتنتشر عبر تلك المواقع بسرعة كبيرة. ولا تقتصر على الأخبار فحسب، حيث إنها مليئة بالمعلومات في كافة المجالات. فأثر ذلك على مستوى معرفة وثقافة الأفراد، حيث أن معرفة معلومة واحدة يومياً في أي مجال كافي بأن يكون للفرد ثروة ثقافية هائلة.


2_تبادل الأفكار

يوجد كم هائل يستخدمون تلك المواقع، وبالتالي يستطيعون تبادل الأفكار والآراء فيما بينهم حول القضايا المختلفة.


3_كسر كافة الحواجز

مع تلك المواقع لم يعد هناك مكان للحواجز الجغرافية والمكانية، فيستطيع أي شخص التواصل مع الأخرين مهما بعد عنهم.


4_التواصل مع الشعوب الأخرى

تعد تلك الميزة هي الأفضل في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قربت العلاقات بين الشعوب. وتستطيع التواصل مع أفراد من دول أخرى، والتعرف على ثقافتهم، وأفكارهم ومعتقداتهم. وبعض الأفراد يستخدمون ذلك في تعلم لغات جديدة عن طريق التواصل مع الأفراد الذين يتحدثون تلك اللغة فيتمكنوا من ممارسة اللغة معهم بشكل أكبر، وهو ما يزيد من سرعة التعلم لديهم.


5_الإعلانات والترويج

مع انتشار تلك الوسائل تولدت فكرت استخدامها في التسويق والمبيعات، حيث ظهرت فكرة التسويق الإلكتروني، والتي في طريقها لإلغاء الطرق التقليدية في التسويق.


6_خلق وظائف

ظهرت العديد من الوظائف الجديدة في ذلك المجال، وهو ما يساعد إلى حد ما على تقليل معدل البطالة في الدول. ولكن هناك أيضاً مخاطر أخرى كثيرة لمواقع التواصل الاجتماعي، ولكن هذا يتوقف على طبيعة وطريقة استخدام الشخص نفسه للوسيلة.

• سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

كما لمواقع التواصل الاجتماعي إيجابيات عديدة، فإن لها سلبيات عديدة وتعد خطيرة في بعض الأحيان؛ بعض العلاقات الاجتماعية التي تبنى عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي تكون زائفة وليست حقيقيةً، إلا أنها تجعل المرء يظن العكس، فيصبح من الصعب التفريق بينها وبين العلاقات الحقيقية في العالم الحقيقي، وقد تستغل هذه المواقع بغرض التنمر من قبل بعض الأفراد، وخصوصاً ضد فئة الشباب؛ فحسب إحصائية أجرتها قناة سي بي إس نيوز (فإن 42% من الشباب المشاركين في هذه المواقع قد تعرضوا لنوع من التنمر عبرها.

كما أن مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت في الحد والتقليل من إنتاجية الفرد؛ فهي تتسبب في إشغال الموظفين عن أعمالهم؛ فموقع فيسبوك وحده قلل إنتاجية الفرد بمقدار 1.5%، كما أن الشركات البريطانية تخسر ما يقارب 2.2 مليار دولار سنوياً؛ نتيجة إلهاء مواقع التواصل الاجتماعي لموظفيها، علاوةً على ذلك

تقتحم مواقع التواصل الاجتماعي خصوصية الأفراد حتى بوجود الإعدادات التي توفرها هذه المواقع؛ لحماية خصوصية المستخدمين.


• أمثلة على مواقع التواصل الاجتماعي

هناك مواقع تواصل اجتماعي شهيرة جداً يزورها ملايين الناس ويستخدمونها شهرياً، ومن هذه المواقع ما يأتي:

- فيسبوك (Facebook): يحظى بما يزيد عن مليار مستخدم شهرياً، ويعد أكبر موقع تواصل اجتماعي على شبكة الإنترنت، أنشئ في عام 2004م، وتستخدمه العديد من الشركات.

- تويتر (Twitter): يحظى بما يزيد عن 300 مليون مستخدم شهرياً، ويتمكن مستخدموه من نشر منشورات في حدود 140 حرفاً كحد أقصى، وتستخدم الشركات تويتر؛ إذ يتيح لها إمكانية التواصل مع العملاء، بالإضافة إلى نشر أخبار منتجاتها.


- لينكد إن (LinkedIn): يمتلك أكثر من 400 مليون مشترك، ويتوفر بأربع وعشرين لغةً، أنشئ عام 2002م، ويستخدمه ذوو الخبرات في الأعمال بكثرة؛ للتواصل مع الشركات الأخرى، أو مع من يبحثون عن وظائف.


- يوتيوب (YouTube): يعد أكبر موقع تواصل اجتماعي بأكثر من مليار زائر شهرياً، وهو متخصص بمقاطع الفيديو، أنشئ عام 2005م، بعدها اشترته شركة جوجل بمبلغ 1.65 مليار دولار.


- إنستغرام (Instagram): هو موقع تابع لشركة فيسبوك، ويحظى بأكثر من 400 مليون زائر، يتيح للمستخدمين العديد من الأدوات لتعديل الصور، ومقاطع الفيديو.


- سناب شات (Snapchat): هو تطبيق يتيح التراسل من خلال الصور، نشر عام 2011م، وحسب إحصائية اجريت في عام 2015م، فإنه يحظى بمئة مليون مستخدم فعال يومياً.

- واتساب (WhatsApp): هو تطبيق للهواتف الذكية، وأجهزة التابلت، والحواسيب، يتيح لمستخدميه إنشاء محادثات مع المستخدمين الآخرين، ويمكنهم من إرسال الصور، والصوتيات، ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى ملفات الوثائق، وقد أصدر عام 2010م، وله أكثر من مليار مستخدم.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.