فلسطيني
pixapay

نقيب الصيادين بغزة يتحدث للشمس عقب السماح بتوسعة مساحة الصيد




قال نزار عياش نقيب الصيادين في قطاع غزة خلال حديثه مع اذاعة الشمس، الى انه تم ابلاغهم من قبل الارتباط الفلسطيني منتصف الليلة، الى توسعة فتح البحر للصيد ابتداءً من الساعة العاشرة صباحًا اليوم.


واضاف الى ان التوسعة ستشمل 10 اميال من ميناء غزة حتى الجنوب، و6 اميال من ميناء غزة حتى الشمال، ويذكر ان كل المساحة الساحلية هي 37 كيلو، وتبقت مساح صيد ضيقة جدا يعمل بها 4 آلاف صياد، مع الف قارب، ولذا تعتبر مساحة الصيد المسموحة بحيرة صغيرة.


ولفت الى أن هناك اضرارًا جسيمة لحقت بالصيادين بسبب تقليص مساحة الصيد التي سمح بها، من 50 الف دولار حتى 70 الف دولار يوميا، اضافة الى اضرار لشباك الصيادين، بسبب المنع.


وعلى فترات متقاربة، تعلن إسرائيل زيادة أو تقليص في مساحة صيد الأسماك قبالة شواطئ غزة، حتى وصلت قبل ايّام الى اغلاقه بالكامل. وفي 21 مايو، أعلنت إسرائيل توسيع مساحة الصيد في القطاع حتى عمق 15 ميلا بحريا، بعد أن كان 6 أميال فقط، لكن بعد يومين فقط، وتحديدا في 23 مايو، قررت إسرائيل تقليص المساحة إلى 10 أميال.


فيما شهد 26 من الشهر نفسه، توسيع منطقة الصيد في بحر غزة إلى مسافة 15 ميلا، وفي 29 منه، أعادت تقليص المساحة إلى 10 أميال. وفي 4 يونيو/ حزيران الجاري، أعلنت إسرائيل زيادة مساحة الصيد في بحر غزة إلى 15 ميلا، لكن سرعان ما قلصتها في اليوم التالي إلى 10 أميال. والثلاثاء، أعادتها إلى 6 أميال، وتعتبر هذه المساحة الأدنى منذ الشهر الماضي.


وتدخل زيادة مساحة الصيد في بحر غزة، ضمن تفاهمات جرت بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بوساطة مصرية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.