صحة
pixapay

سلوكيات الأطفال الخاطئة كيف نتعامل معها؟ وهل العقاب وسيلة تربوية سليمة أم انها مدمرة؟ الشمس تناقش الموضوع




ناقشت اذاعة الشمس قضية السلوكيات الخاطئة التي يرتكبها الأطفال وكيف يجب على الأهل ان يتعاملوا معها، وحاورت هذا الموضوع مع العاملة الاجتماعية هند مرعي شرقاوي؛ المتخصصة بمجال الطفولة المبكرة وموجهة مجموعات وطواقم تربوية.


وتطرق الحوار مع شرقاوي الى تعريف السلوك والسلوك الخاطئ والعقاب وماذا نعني بهم، اضافة الى موضوع سلوكيات الاطفال الغير مرغوب بها، ودورها في علاقة الاهل بأطفالهم، وكيف يمكن ان تؤثر هذه السلوكيات على حياة الأطفال، وكيف يمكن ان تكون صحيحة ومبنية على الاحترام. كما تحدثت شرقاوي عن مفهوم العقاب والبدائل المتاحة للسلوك الغير مقبول، وهل يقع الاهل بخطأ حين يقررون نوع العقاب


وقالت شرقاوي في سياق حديثها: "ليس كل سلوك يرتكبه الاطفال هو خاطئ انما يمكن ان يكون نوع من مرحلة عمرية تطورية".


ونوهت شرقاوي الى قضية مشاعر الخوف والغضب لدى الاطفال، ونوعية العقاب الذي يحده الاهل، وهل يجب ان تكون هناك علاقة بين السلوك السلبي والعقاب، وهل ردة فعل الاهل بسبب سلوك اطفالهم يمكن ان تمس بالعلاقة بين الاهل والابن.


وحول موضوع العقاب الجسدي ودور التعنيف أكدت ان هذا النوع من العقاب يدمر العلاقة بين الاهل والطفل.


وتطرق الحوار معها الى امثلة من سلوكيات خاطئة لدى الاطفال مثل الكذب وعدم قيامه بواجباته المدرسية، وكيف يجب ان يتعامل الاهل مع هذه الظواهر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.