يبحث المئات من الناس وإن لم يكن الآلاف عن طريقة مثلى تحقق اختراق حساب فيس بوك أو اختراق الماسنجر لشخص اخر، وذلك ربما بدافع الفضول أو لغرض أمني أو لقلق الوالدين على أبنائهم في بعض المراحل العمرية والرغبة في بقائهم تحت الرقابة دون تحطيم حاجز الثقة بينهم، أو لأغراض أخرى شرعية أو غير ذلك.

يعد تهكير حساب فيس بوك لشخص ما ليس بالمهمة الصعبة كما يظن ألكثيرين، فهناك مجموعة من الطرق المتبعة لذلك، وسنقوم بذكر بعض هذه الطرق فيما يلي.

طرق تهكير حساب فيس بوك

تهكير حساب فيس بوك عبر اختراق كلمة سر الحساب

من السهل الاستيلاء على كلمة السر وتعتبر هذه إحدى الطرق السهلة، فكيف يتم ذلك؟

يتجه القراصنة إلى بعض المواقع الضعيفة أمنياً، والتي سبق للمستخدم تسجيل الدخول إليها عن طريق حسابه على فيس بوك، ويقومون بالوصول إلى قاعدة البيانات ومنها الوصول إلى اسم المستخدم وكلمات السر، وهذا هو السبب الذي ينصح لأجله بعدم الدخول إلى المواقع غير المعروفة، وحتى المواقع المعروفة والموثوقة والتي من الممكن أن تتعرض للقرصنة.

يقع اللوم في هذه الحالة على مصممي ومطوري المواقع، والذين يقومون بتخزين كلمات السر في قاعدة البيانات دون تشفير سليم، وهو ما يجعل من السهل على أي شخص اختراق حساب فيس بوك باتباع بعض الخطوات البسيطة.

إعلان


اختراق حساب فسبوك لمستخدم نشط حاليًا

الطريقة الثانية للقيام باختراق حساب فيس بوك تدعى "الانتحال" أو "التصيد الاحتيالي phishing"، وهي طريقة شائعة جدًا، إذ أنها تتم بسهولة نسبياً، لذا فهي لا تحتاج إلى خبرة مسبقة أو امكانات خاصة للقيام بالاختراق.

يتم ذلك بقيام أي شخص بإنشاء صفحة شخصية وانتحال شخصية مستخدم آخر لسرقة معلوماته الخاصة، ويشترط في هذه الصفحات أن تبدو حقيقية وذات مصداقية.

فعادة ما يلجئ الهاكرز الى إنشاء صفحة وهمية مطابقة لصفحة أو موقع معروف، وعندما يقوم شخص ما بزيارة هذه الصفحة سيظن أنها الصفحة الأصلية وسيقوم بتسجيل الدخول إليها عن طريقة إدخال اسم المستخدم وكلمة السر، فتصبح المعلومات حينها بين يد المخترق، وعادة ما يتبع الهاكرز هذه الخطوات:

• الدخول إلى موقع "shadowave"عبر الرابط: http://shadowave.info.

• تسجيل الدخول والحصول على رقم هوية ID.

• عند تسجيل الدخول، يقوم بالاختيار من خيارين هما scamas1 وscamas2، يتم نسخ أي رابط من أحدهما وإرساله إلى المستخدم المطلوب اختراق حسابه(الضحية).

• ومن بعدها يقوم بالتحقق من هوية الضحية وكلمة المرور الخاصة به بالضغط على خيار

"ضحاياي" أو "My Victims".


اختراق الماسنجر باستخدام تطبيق MxSpy

عادة ما يتم اختراق فيس بوك أو المسنجر باستخدام MxSpy، وهو تطبيق سهل الاستخدام يمكنك تحميله، وبمجرد تثبيته في جهاز الضحية ستتمكن من الحصول على جميع المعلومات التي ترغب بها، كما يتيح لك التطبيق التحكم الكامل في الحساب، ويتميز بواجهة سهلة التعامل.

تمتد الصلاحيات التي يمنحها هذا التطبيق بعد اختراق حساب الفيس بوك الى قراءة جميع الرسائل المرسلة والمستلمة في الهاتف المستهدف، والتحقق من جميع سجلات المكالمات في الهاتف مع إمكانية استخدام ميزة GPS لتتبع الهاتف، بالإضافة إلى الوصول إلى رسائل مسنجر وسكايب وسناب شات وواتساب بسهولة. كما يمكنك رصد نشاط الإنترنت وتفحص الصور وأشرطة الفيديو في الهاتف، ولا تقتصر على الحصول على كلمة السر واسم المستخدم فقط.

تهكير حساب فيس بوك باستخدام تطبيقات أندرويد

عادة ما يستخدم الناس بعض التطبيقات التي تطلب الإذن من المستخدمين للوصول إلى حساب فيس بوك الخاص بهم في اختراق حساب الفيس بوك للمستخدمين، عليك معرفة أن هذه التطبيقات في الغالب غير تابعة لشركة فيس بوك، وعند تسجيلك الدخول باستخدام فيس بوك ستمنح معلوماتك الشخصية تلك لجهة ثالثة، وهذه إحدى الطرق التي يمكن استغلالها لاختراق حساب الفيس بوك.


إذاً كيف تعمل مثل هذه التطبيقات؟!

عند رؤية خيار تسجيل الدخول باستخدام فيس بوك، وبمجرد النقر على تسجيل الدخول سينبثق مربع حوار يطلب الإذن بالوصول إلى بعض التفاصيل الإضافية من حسابك ومنح بعض الاذونات.

عند النقر على زر الموافقة، فإن جميع معلوماتك الشخصية ستتوافر في قاعدة البيانات تلك وسيصبح من السهل الوصول إلى حسابك عن طريقها.


تهكير حساب فيس بوك عبر إضافات متصفح الإنترنت

لا تتيح هذه الطريقة الوصول الكامل إلى حساب الفيس بوك، لكنها تمكن المخترق من التحكم غير المباشر بالحساب. فهناك العديد من الإضافات لمتصفح "موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox" و"غوغل كروم Google Chrome" تقوم بالتجسس سراً على نشاط الشخص على الإنترنت، كصفحات الفيس بوك، ولذا يمكن استخدام هذه الإضافات للحصول على كلمة سر حساب الفيس بوك.

بمجرد أن يقوم شخص ما بزيارة صفحة ويب ضارة، عادة ما يطلب منه تثبيت إضافة معينة، وعند قيامه بذلك فإن يمكن هذه الإضافة من القيام بالعديد من عمليات التجسس والقرصنة على حسابه دون أن يدري، فيمكن للمخترق الوصول إلى كلمة سر الحساب والنشر على صفحة الفيس بوك والانضمام إلى مجموعات مختلفة والقيام بجميع النشاطات بشكل طبيعي، وفي الغالب لن يعلم الناس أنهم كانوا ضحية اختراق إلا عند تفقد سجل النشاط الخاص بهم كل فترة.


تهكير حساب فيس بوك باستخدام "حصان طروادة تروجان Trojan Horses"

أحصنة طروادة هي مجموعة من البرمجيات الخبيثة المستخدمة للسيطرة على أجهزة الحاسوب والتجسس، يقوم القراصنة الالكترونين باستخدامها لتضليل المستخدمين وسرقة المعلومات الخاصة بهم، حيث يستطيع المحترق من خلال هذه البرمجيات الوصول إلى كل المعلومات على حاسبك ومن ثم إرسالها إلى القراصنة.

يمكن أن تصل هذه البرمجيات إلى الحاسوب عن طريق بعض البرامج أو ربما عن طريق ملفات الوسائط وملفات ال "PDF" إضافة إلى إمكانية إرسالها باستخدام البريد الإلكتروني ومحركات الأقراص وغيرها.

تقوم هذه البرمجيات عند وصولها إلى الحاسوب المطلوب بتسجيل كلمات المرور التي يقوم المستخدم بإدخالها إلى المتصفح، وإرسالها مباشرة إلى القراصنة، مما يمكنهم من السيطرة الكاملة على حساب الفيس بوك.

يتجنب الناس عادة وصول أحصنة طروادة إلى أجهزتهم بتجنب تثبيت البرامج والتطبيقات من مصادر غير موثوقة وتجنب فتح الملفات والوثائق غير المعلومة المصدر واستخدام الأقراص قبل مسحها ضوئيًا وفحصها، وعبر تثبيت برامج مكافحة الفيروسات الشهيرة.


المراجع

Lora Smith، 7 ways to hack someone’s facebook account password، من موقع: www.mxspy.com

NELSON AGUILAR (13-7-2017), "4 Ways to Crack a Facebook Password & How to Protect Yourself from Them"، wonderhowto, Retrieved 4-6-2018. Edited.

"نصائح الأمان"، facebook

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد