محليات
pexels

د.ثابت للشمس: هناك حاجة لخطة 922 خاصة بمعالجة العنف والجريمة، جابر: على الشباب أن يسيطروا على الأحياء ويعيدوا تنظيمها




ناقشت اذاعة الشمس مع د.ثابت ابو راس، والأستاذ رضا جابر من مركز أمان، القرارات والخطوات التي خرج بها اجتماع لجنة المتابعة يوم امس لمعالجة قضية العنف.


إعلان

وقال د.ثابت للشمس: "ما أقر من خطوات احتجاجية خلال اجتماع لجنة المتابعة لمعالجة ومواجهة قضية العنف والاجرام في المجتمع العربي، لا يكفي، وهناك حاجة لعلاج شامل".


وأضاف: "أن نحمّل المسؤولية على الشرطة والتركيز عليها فقط هو أمر خاطئ"، وتابع: "هناك حاجة لمطالبة الحكومة بتشكيل طاقم وزاري يطرح خطة لمواجهة والحد من العنف والاجرام في المجتمع العربي، هناك حاجة لطرح خطة مشابهة للخطة الاقتصادية 922 لحل مشكلة العنف، والتطوير الاقتصادي للمجتمع العربي لن ينجح طالما هناك عنف ينخر فيه".


ونوه ان: "هناك حاجة لخطة شاملة ويجب ان لا نكتفي بالاحتجاج"، لافتا ان معظم الخلافات بيننا هي حول اراضي ومال اسود وقروض، وهناك حاجة لتغيير طريقة ونهج حياتنا".


من جهته قال الأستاذ رضا جابر من مركز امان: "اقترح في هذا السياق موضوع الاحياء داخل البلدات، من خلال اعادة تنظيم الأحياء والبلدات العربية، بصورة مغايرة، وعلى الشباب ان يسيطروا على هذه الأحياء وعلى الحيز العام، على مستوى التنظيم والتنشيط الثقافي، ومشاركة الناس الخيّرين في الدفاع عن الحيز العام".


وأضاف: "هناك اقتراح آخر يتعلق بخيمة الاعتصام التي قُرر اقامتها امام مكتب رئيس الحكومة، بأن تلتزم كل سلطة محلية بيوم واحد وتسيّر عشرات الحافلات الى هناك، والمطلوب أن نستقطب من خلال الخيمة وسائل اعلام عبرية لطرح هذه القضية، اضافة الى مظاهرة جبارة داخل القدس وتل ابيب ونحن بحاجة الى اجراءات عملية اكثر".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد