الناصرة والمنطقة
maxpixel

بشارات للشمس: شعور بالعجز لمواجهة العنف، د.يزبك: الصورة ليست سوداوية بمجتمعنا




ناقشت اذاعة الشمس مجددًا ملف العنف في المجتمع العربي، والذي كان آخر ضحاياه المرحوم توفيق زهر من الناصرة، وناقشت الحلول الممكنة للخروج من هذه الدائرة التي تفتك بالمجتمع العربي، مع كل من الأستاذ عودة بشارات ود.محمود يزبك.


إعلان

وقال د.يزبك في هذه السياق: "يمكن تفهم الألم الذي يتولد بعد أي حادثة مأساوية، لكن الصورة ليست سوداوية الى هذا الحد في مجتمعنا، ولا يمكن ان نفقد الأمل بتاتا ونيأس، وكلمات اليأس لا يمكن ان نقبل بها، هذ مدينتي ووطني ولا اريد ان احيا يائسا في بلدي ووطني ".


وحول سؤال كيف نعطي الامل للجيل القادم، قال: "هناك مسؤولية ملقاه علينا جميعًا، وجميعنا مقصرون في هذه القضية، علينا ان نجتمع كمؤسسات وهيئات وقيادات، ونجلس من جديد، وأن يكون هناك تغيير كامل في التعامل مع هذه القضايا".

وتابع: "كانت هناك مبادرة لكنها كات من جهة واحدة فقط، ولكن يجب ان تجتمع جميع الهيئات لوضع خطة لجميع ابناء المدينة، وان تتعالى فوق اي حزبية وفوق اي انتماء".


من جهته قال الأستاذ بشارات: "هناك شعور بالعجز لفعل أي شيء لمنع هذه الحالة، هناك شعور ان هناك أمر سيء يحدث، لكن في المقابل هناك عجز لمنعه، والسبب أن الجمهور لا يملك الادوات اللازمة لمواجهته، وأتفهم هذا العجز، والسؤال من يواجه ذلك، هذه ليست من مهمة الجمهور".


وأضاف: "أوافق على جلد الذات والانتقاد وان هناك عنف لدينا، لكن هناك جهاز في الدولة اسمه جهاز الشرطة، يتوجب عليه التحرك ازاء هذا العنف، حصلت 3 حالات قتل في الناصرة بالخطأ، دون ان يحاكم اي شخص في هذه القضايا. حين اسمع اطلاق الرصاص هل يتوجب عليّ ان اخرج وامنع هذا".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد