علوم وتكنلوجيا

أفضل برامج رمضان للهواتف لتساعدك في أداء واجبات الشهر الفضيل

لطالما واجه الناس صعوبة في إدارة وقتهم أثناء شهر رمضان الكريم، حيث يزدحم اليوم بالكثير من النشاطات والعبادات المتعلّقة بهذا الشهر الفضيل بشكل يجعل تذكّرها أمراً في غاية الصعوبة. لحسن الحظ، فإن تطوّر الهواتف الذكية وتوافرها في متناول معظم الناس حول العالم ساعد في تسهيل الأمر على المسلمين في هذا الشهر، حيث كثرت برامج رمضان التي من الممكن أن تغني الناس عن الاعتماد على أصوت مدفع الإفطار وأصوات الأذان والقنوات التلفزيونية التي قد لا تكون متاحة في مكان إقامتك.


في حال كنت تبحث عن برنامج يقوم بتذكيرك بأوقات الصلاة أو مواعيد الإفطار والإمساك أو غيرها من النشاطات والعبادات التي تمارسها في هذا الشهر الفضيل فأنت في المكان الصحيح. سنقدّم لكم في هذا المقال أفضل برامج رمضان المجانية والمدفوعة المتاحة على الهواتف العاملة بنظام أندرويد و iOS.

إعلان


تطبيق Muslim Pro


يحتوي Muslim Pro على الكثير من الميزات والخصائص التي تساعد المسلم في تذكّر أوقات الصلاة والعبادة الكثيرة، حيث يعتبر أحد أفضل برامج رمضان التي من الممكن استخدامها. يحتوي التطبيق على مواعيد الصلاة للكثير من البلدان حول العالم بالإضافة إلى ميزة تحديد جهة القبلة، أدعية وأذكار من كتاب حصن المسلم، القرآن الكريم بدقّة عالية وصيغّة نصيّة وصوتيةّ، توفير خريطة لمواقع المساجد والمطاعم الإسلامية في مكان تواجدك، أوقات الإمساك والإفطار أثناء شهر رمضان، أسماء الله الحسنى، دعم للكثير من اللغات إضافة للغة العربية، كثير من خيارات التنبيه الصوتية والبصرية عند اقتراب وقت الصلاة وغيرها الكثير.


يعيب التطبيق تواجد بعض الإعلانات التي يمكن التخلص منها عبر شراء النسخة المدفوعة من داخل التطبيق أو دفع اشتراك لمدّة معيّنة فقط. يمكنك تحميل Muslim Pro مجاناً من متجر جوجل بلاي من هنا أو من متجر App Store من هنا.


تطبيق المصلّي


تعد الصلاة من أهم الفرائض في شهر رمضان المبارك، لذلك يعتبر تطبيق المصلّي من أهم برامج رمضان التي لا يمكن الاستغناء عنها من أجل تذكير المسلم بمواعيد الصلاة، يحتوي التطبيق على الكثير من الميزات المتعلّقة بالصلاة ومواعيدها مثل توافر العديد من تواقيت الصلاة للكثير من بلدان العالم مع إمكانية اختيار البلد بكل سهولة من الخريطة، إمكانيّة إيجاد القبلة بكل سهولة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، إمكانيّة وضع تنبيهات خاصة لكل صلاة، إمكانيّة إضافة أصدقائك المستخدمين للتطبيق وإتاحة خيار تذكيرهم بمواعيد الصلاة بشكل تلقائي من التطبيق، دعم لغات أخرى مثل الإنجليزية والتركيّة والألمانية وغيرها الكثير.


بالإضافة إلى تنبيهات الصلاة، فالتطبيق يحتوي تنبيهات لإمساكيّة رمضان وقيام الليل وصلاة الضحى وغيرها الكثير. يمكنك تحميل التطبيق مجاناً من متجر جوجل بلاي من هنا أو من متجر App Store من هنا، يحتوي التطبيق على بعض الإعلانات التي يمكن التخلص مها عبر الاشتراك بخدمته المدفوعة.


تطبيق Thakerni | ذكرني‎


يعد تطبيق ذكّرني أحد برامج رمضان التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يحتوي على موسوعة كبيرة من الأدعية والأذكار التي يمكن الاستماع عليها في أوقات معيّنة يمكنك ضبطها داخل التطبيق، بالإضافة إلى إمكانيّة عرض عدد المرات التي قمت فيها بالاستماع إلى الدعاء أو قراءته. يتيح لك التطبيق أيضاً إمكانيّة مشاركة الدعاء على شبكات التواصل الاجتماعي بكل سهولة.


يتميّز ذكّرني أيضاً بعدم حاجته لاتصال بالإنترنت للاستماع إلى الأدعية والأذكار، بالإضافة إلى إمكانيّة تغيير حجم الخط بحيث يصبح مناسباً للقراءة حتى للكبار في العمر. يدعم التطبيق العديد من اللغات غير العربية منها الإنجليزية والتركيّة والفرنسيّة والألمانيةّ بالإضافة إلى تسع لغات أخرى. يمكنك تحميل تطبيق ذكّرني مجاناً من متجر جوجل بلاي من هنا أو من متجر App Store من هنا.


تطبيق ختمة – Khatmah


يختلف تطبيق ختمة عن تطبيقات قراءة القرآن الأخرى في كونه مختص في مساعدة المسلم على ختم القرآن الكريم في مدّة معيّنة يقوم بتحديدها، لذلك يعد ختمة من برامج رمضان الأكثر أهمّية. يحتوي التطبيق على جميع الميزات الضرورية لأي مسلم يريد ختم القرآن في شهر رمضان مثل تحديد عدد الصفحات التي تريد قراءتها يومياً، وضع منبّه للتذكير بوقت القراءة، صفحات قرآن واضحة بخط كبير وجودة عالية، بالإضافة إلى إمكانيّة مشاركة تقدّمك عبر شبكات التواصل الاجتماعي.


يعيب التطبيق تواجد بعض الإعلانات داخله إلّا أنها ليست ذات مصدر إزعاج كبير. يمكنك تحميل تطبيق ختمة مجاناً من متجر جوجل بلاي من هنا أو من متجر App Store من هنا.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد