علوم وتكنلوجيا

في اليوم العالمي للباسورد .. نصائح لتجنب النصب الإلكتروني

أصبحت كلمات المرور واحدة من أهم العوامل في عالم اليوم الرقمي، فيُطلب من كل شخص امتلاك واحدة إذا رغب في الحصول على بصمة رقمية، فتستخدم في تلقي وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، واستخدام منصات التواصل الاجتماعية، لذا يحتفل مستخدمي الإنترنت بذكرى اليوم العالمي لكلمة المرور.


يستخدم العديد من الأشخاص كلمات مرور بسيطة جدًا مثل «123456789» أو حتى «أسمائهم»، لذا يحذرك تقرير حديث إذا كنت من أولئك الأشخاص فيرجى منك تغيير كلمة المرور الخاصة فورًا لأن مجرمي الإنترنت يمكن أن يقتحموا بسهولة حياتك الرقمية، وإذا لم تكن واحدًا منهم وتمتلك "باسورد" يجعل كل مربع مرور أخضر، فإنك لازلت تواجه خطر الهجمات العشوائية.

إعلان


يتم تنفيذ الهجمات العشوائية الاحتيالية من قِبل شخص ما للحصول على معلومات حساسة عن طريق الاحتيال مثل اسم المستخدم، كلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بشخص آخر، يتم ذلك عن طريق انتحال كيان جدير بالثقة في اتصال إلكتروني، فقد تحصل على رسالة بريد إلكتروني تدعي أنها من Apple تخبرك بأن كلمة المرور مطلوبة بشكل عاجل أو سيتم قفل حسابك.


في تلك اللحظة ستدلي بكلمة مرورك وغيرها من التفاصيل التي يتم سرقتها فيما بعد من قبل المتسلل، لأن البريد الإلكتروني لم يتم إرساله بالفعل من قِبل Apple. يعد الخداع أحد أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا على الإنترنت، حيث يعتقد الشخص الآخر أن البريد الإلكتروني صحيح ومن ثم يقدم كل معلوماته إلى المنتحل، وفقا لموقع إنديان اكسبريس.


نصائح لتجنب تلك الهجمات

لا تعيد استخدام كلمات المرور الخاصة بك: يستخدم الكثير من الأشخاص كلمة المرور نفسها في كل مكان لأنه من السهل تذكرها، ومع ذلك فإن هذا يعرض جميع حساباتك للخطر في حال حصل المحتال على كلمة مرور واحدة فقط.


استخدم المصادقة ثنائية العوامل: حيث إنها تحفظ الحسابات عبر الإنترنت في مأمن من معظم عمليات الاحتيال فإذا تمكن المهاجم من وضع يديه على كلمة مرورك الآمنة، سوف يحتاج إلى إذن منك أو رقم سري مُرسل إلى هاتفك الذكي للوصول إلى حساباتك.


إجراء فحص أمان عبر الإنترنت بواسطة جوجل: فقد أطلقت جوجل اختبارات أمان تعرض عدة سيناريوهات للاحتيال وتمكنك من معرفة إذا تعرضت لهجمات احتيالية أو لا.


نصيحة أخيرة: عدم استخدام كلمات المرور الشائعة أو تضمين تفاصيل شخصية بسيطة داخل كلمات المرور، مثل (أعياد الميلاد أو أفراد الأسرة أو أسماء الحيوانات الأليفة)، والتي يمكن تخمينها بسهولة، فبدلًا من ذلك وضع كلمات مرور تحتوي على مجموعة متنوعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد