عالمي
youtube

الشمس تناقش نتائج الانتخابات في اسبانيا وأسباب نسبة التصويت المرتفعة




ناقشت اذاعة الشمس مع الصحافي عدنان الأيوبي نتائج الانتخابات التي جرت في اسبانيا يوم امس، والتي أسفرت نتائجها الشبه النهاية عن فوز رئيس الوزراء الاشتراكي الإسباني بيدرو سانشيز برئاسة الحكومة.


إعلان

وقال الأيوبي للشمس: "يمكن ان نقول ان النتائج هي نهائية، بعد فرز قرابة 99% من الأصوات". وحول نسبة التصويت العالية التي شهدها يوم الانتخابات، لفت الى ان: "75% من اصحاب حق الاقتراع في اسبانيا أدلوا بأصواتهم يوم امس، وهذه نسبة مرتفعة وعالية جدا".


وحول الأسباب قال للشمس: "يعود السبب في نسبة التصويت العالية، الى شخصية رئيس الحكومة سانشيز والثقة التي نجح بكسبها من الشعب، وثقة الشعب بتطبيق الوعود التي أطلقها، والامر الآخر هو خشية عدد كبير من الشعب من تصاعد اليمين المتطرف الى الحكم، وشعورهم ان هناك ممثلين في اليمين، وهذه الامور استنهضت الشعب ليخرج ويصوت".


يُشار أن اليمين المتطرف هناك يستعد لدخول البرلمان للمرة الأولى منذ عقود.

وأعلن سانشيز  أنه سيسعى لتشكيل حكومة موالية لأوروبا، وأن الشرط الوحيد لتشكيل الحكومة يتمثل في احترام الدستور وتعزيز العدالة الاجتماعية. وبعد فرز 99% من الأصوات، حصل حزب سانشيز الاشتراكي على نحو 29% من الأصوات وعلى 123 نائباً، لكنه ما زال بعيداً من الأغلبية المطلقة (176 من 350 نائباً)، مما يجبره على بناء تحالفات مع أحزاب أخرى.


أما حزب فوكس اليميني المتطرف فحصل على 24 مقعدًا وفق النتائج، حيث تزداد شعبية أقصى اليمين منذ العام الماضي وللمرة الأولى منذ وفاة الرئيس الأسبق فرانكو عام 1975.


وتولى سانشيز رئاسة الحكومة في حزيران الماضي إثر حجب الثقة عن سلفه المحافظ ماريانو راخوي (الحزب الشعبي)، وهو يواجه نقدا حادا من اليمين واليمين المتطرف بوصفه "خائنا" وصل إلى السلطة بفضل أصوات الانفصاليين الكتالونيين، حيث يتخذ اليمين موقفا رافضا بقوة لانفصال الإقليم. هذا وستعقب هذه الانتخابات على الأرجح مفاوضات شاقة تستغرق عدة أشهر في برلمان منقسم بشدة من أجل تشكيل الحكومة.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد