محليات
youtube

سلاح الاضراب في البلاد، هل هو وسيلة ناجعة لتحصيل الحقوق، ام ان له تبعات سلبية؟ جهاد عقل واياد الشيخ احمد يتحدثان للشمس




طرحت اذاعة الشمس قضية الاضرابات التي تستخدمها عدة نقابات عمالية في البلاد، ولجان مستخدمين، تتبع لعدة شركات كبرى في البلاد، ومدى جدوى هذه الآلية، وهل تعد سلاحًا ناجعًا لتحصيل حقوق العمال المختلفة، وهل اثبتت حقا فاعليتها، علما ان البلاد تشهد تطبيق هذا الاجراء بشكل دائم، حيث شلّت بعض الاضرابات مرافق اقتصادية هامة مثل الموانئ والقطارات وغيرها.


إعلان

حول هذا الموضوع حاورت اذاعة الشمس كلا من النقابي جهاد عقل، وكذلك الخبير الاقتصادي اياد الشيخ احمد.


وقال جهاد عقل للشمس: "آلية الاضراب يجب المحافظة عليها، لأنها آلية مشروعة قانونيًا، ودوليا، وهناك محاولات من قبل الحكومة للمسّ بهذا الحق المشروع والأساس للعاملين".


وأضاف: "تضطر لجان الموظفين والمستخدمين ونقابات العمال المختلفة، اللجوء للاضراب، بسبب تعنت الادارات المختلفة وعدم الدخول بمفاوضات جدية ولائقة لحلّ الاشكاليات، والقضية ليست قضية عقاب انما لأن الاضراب هو القوة الوحيدة التي يمكنهم استخدامها، ولا يملكون اي قوة رأسمالية".


وفي ذات السياق وحول ذات القضية قال الخبير الاقتصادي اياد الشيخ احمد:"تتواجد في البلاد منظمات عمال قوية جدًا، مثل الموانئ والقطارات وغيرها، ومن السهل على هذه اللجان ان تشل المرافق الاقتصادية في الدولة".


وأضاف: "الاضراب هو وسيلة قانونية وشرعية يمكن استخدامها من قبل منظمات العمال لتحصيل الحقوق وتلبية المطالب، ولكن في الجانب المقابل فانها يمكن أن تكون لها تبعات اقتصاددية سلبية، تؤدي الى مخاسر اقتصادية فادحة، كما حدث في اضراب الموانئ".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد