عالمي

أمريكا تحظر دخول 16 مواطنا سعوديا للبلاد لدورهم بقتل خاشقجي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الإثنين، حظر دخول 16 مواطنًا سعوديًا إلى بلاده؛ لدورهم في جريمة قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في خطوة جاءت بعد 6 أشهر من وقوع الجريمة.


جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، باسم الوزير بومبيو.


وذكر البيان أن وزير الخارجية بومبيو، أدرج 16 سعوديًا على قائمة العقوبات، وأعلنت الوزارة أسماء الممنوعين من دخول البلاد وهم على النحو التالي:

سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي، وماهر مطرب، صلاح الطبيقي، مشعل البستاني، نايف العريفي، محمد الزهراني، منصور أبو حسين، خالد العتيبي، عبد العزيز الهوساوي، وليد الشهري، ثار الحربي، فهد البلوي، بدر العتيبي، مصطفى المدني، سيف القحطاني، تركي الشهري.


ولفت البيان إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مخول بصلاحية فرض حظر الدخول للولايات المتحدة على مسؤولي الحكومات الأجنبية استنادًا على ذرائع عدة مثل "الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان"، و"الفساد".


وجاء هذا القرار الأمريكي بعد 6 أشهر من وقوع جريمة قتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/أكتوبر 2018 في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية.


ومنتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).


وأصدر القضاء التركي في 5 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، وسعود القحطاني المستشار السابق لـ"بن سلمان"، للاشتباه بضلوعهما في الجريمة.


وفي 3 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة "غير كافية"، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق "شفاف وشامل". 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.