محليات
pixapay

حسّان للشمس: "الفجوات ما زالت كبيرة بين جهازيّ التعليم العربي واليهودي"




أشار السيد شرف حسّان رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، خلال حديث له مع اذاعة الشمس، الى ان الفجوات ما زالت كبيرة بين جهازيّ التعليم العربي واليهودي.


وكانت دائرة الاحصاء المركزية قد نشرت تقريرَا يوم امس بيّن معطيات عديدة، حول عدد الطلاب والمعلمين وعدد الساعات الاسبوعية بين الجهازين، تشير الى هذه الفجوات.


وقال الأستاذ حسّان الى انه وخلال السنوات الأخيرة طرأ تحسن على جهاز التعليم العربي، وبضمنها الميزانيات لكن رغم ذلك فالفجوات ما زالت موجودة وبارزة.


ونوه الى ان عدد الساعات الممنوحة للصف في جهاز التعليم العربي هي 69.6 لكل صف، بينما في جهاز التعليم اليهودي 75.6 وفي الديني اليهودي الرسمي 76.1، اي بفارق 6 ساعات لكل صف.


كما لفت الى ان هنا فجوة في عدد الطلاب،اذ لكل معلم في المدارس العربية 11.3 طالب، فيما التعليم اليهودي 10.8 والديني الرسمي اليهودي 8.9 وهذا يشير الى فجوة كبيرة جدا.


وأشار الى ان هناك ارتفاع في عدد الساعات الاسبوعية، لكن ما زالت الفجوة قائمة، اذ للمعلم العربي هناك ارتفاع بنسبة 4.7% كل سنة، بينما لدى المعلم اليهودي ارتفاع بنسبة 5.4%.


وأضاف ان نسبة المعلمين الجدد لدى جهاز التعليم اليهودي اعلى من جهاز التعليم العربي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.