سفر
pixapay

18 خطئًا يجب معرفتها قبل سفرك لأوروبا

نصائح يجب على كل مسافر مراعتها والاهتمام بها حتى يستمتع برحلة خالية من المتاعب.


1- ارسم مسار رحلتك بنفسك ولا تعتمد على مسار جاهز !!

شخصياً أُؤمن بأن لكل رحلة ظروف خاصة و مسار خاص و أذواق الناس تختلف فما يعجبني ليس بالضرورة سيعجبك. ارسم مسارك على ذوقك حسب ما تحبه أنت و حسب ما تحتمله ميزانيتك. وشارك عائلتك بالقرار و لا تعتمد على مسار رسمه لك شخص آخر.


2- أصدر تأشيرتك من دولة الأكثر إقامة وليس دولة الوصول!

عندما تكون ألمانيا هي دولة الوصول فإن البعض يهتم بالحصول على تأشيرة ألمانية و يعتقد أنه لن يدخل ألمانيا إلا بتأشيرة صادرة من سفارتها وهذا الشيء خاطئ و غير صحيح، فقط خذ تأشيرتك من الدولة الأكثر إقامة.


3- عدم حمل الرخصة الدولية.

يقول كثير من الناس أن الرخصة الدولية غير مطلوبة عند إيجار السيارة، و قد سافرت و عدت و لم يطلبها مني أحد!! في الحقيقة إن الرخصة الدولية مهمة جداً حتى لو لم تطلب منك، فهناك كثير من الشركات رفضت تسليم السيارة للمستأجر بسبب عدم حمله رخصة دولية، و كذلك تطلبها الشرطة في كثير من الأحيان عند تعرضك لمشكلة، وعند قراءة شروط عقد التأجير ستجد أن حمل الرخصة الدولية مذكور في بند خاص. الخلاصة: اشتر راحة بالك ب 100 ريال خذ رخصتك المحلية + الرخصة الدولية و مقابلها تريح بالك.


4- محاولة زيارة كل الأماكن , ارهاق وقد يحرمك رؤية اهم الاشياء !!

زيارة أوروبا فرصة وأنا اعتبرها رحلة العمر التي ستأسر تفكيرك لفترة طويلة، لكن نصيحة لا تحرص على زيارة كل شيء؛ فإنك لن تستطيع و في النهاية ستضيع كل شيء. أعط المكان حقه و لا تكون زيارتك للمكان فقط لتسجيل حضور و الانطلاق سريعاً لمكان غيره. استمتع بما هو حولك و قريب منك و تذكر أنك لست في مارثون و لن يفوتك شيء.


5- لا تضع أماكن بعيدة في مخطط رحلتك.

البعض لديه رحلة لمدة 12 ليلة و يريد زيارة ميونخ و زيلامسي و إنترلاكن و باريس و آنسي و ميلان !! هذه بصراحة عذاب و ليست رحلة تعود منها بطاقة إيجابية أكثر و ترتاح فيها من عناء العمل. لا ترهق نفسك وعائلتك بزيارة مدن كثيرة ومتباعدة؛ فأنت ستكون في قلب أوروبا والفروقات بين الدول و المدن لا تستحق كل هذا العناء. نصيحتي أن تجعل أقل فترة إقامة لك 3 أيام للوجهات الصغيرة و 5 ليالي للوجهات الرئيسية و لا تضع مدن تبعد أكثر من 3 ساعات بالسيارة؛ حتى لا تظل محبوساً خلف مقود سيارتك طوال الرحلة.


6- لا تهمل النقود المعدنية.

إذا كنت تستحي من أخذ ما يتبقى من النقود المعدنية فإن البائع سيقول أنك شخص غير مبالٍ و مغفل، اجمع النقود المعدنية و استخدمها في دفع قيمة المواقف و الدفع عبر الأجهزة و احتفظ بما يفيض منها و استبدله كل 3 أيام أو حاسب به، و في النهاية ستنصدم من حجم المبلغ الذي وفرته!!


7- لا تترك أرضية الحمام مبلولة.

معروف أنه في أوروبا لا يستخدمون الماء؛ و لذلك تجد تصميم دورات المياه لديهم بلا تصريف أرضي أساساً وذلك يؤدي لتجمع الماء وتسربه للأدوار السفلية؛ مما يؤثر على حالة المبنى. وعند الاستحمام أغلق الحاجز الزجاجي جيداً حتى لا يتسرب الماء للخارج، وإذا وجدت بلل قم بتجفيفه بالمنشفة فوراً. ومن حقك استخدام الماء و لكن لا تترك خلفك أي أثر؛ فبعض الفنادق و الشقق تفرض غرامة 200 يورو إذا وجدت أرضية الحمام مبلولة.


8- لا تعتمد على معلومات من مواقع التواصل (السوشال ميديا)!!

وسائل التواصل الاجتماعي سهّلت الكثير و كانت سبب مباشر لانتشار المعرفة وانتقال المعلومات بين البشر، لكن الموضوع ازداد عن حدّه مع تحول كثير من الحسابات إلى التسويق و الربح المادي بدلاً من الهواية و الكتابة النابعة من عشق السفر، هناك ممارسات كثيرة يجب أن تحذرها و معلومات كثيرة مغلوطة (نسخ ولصق والكتابة دون زيارة الأماكن) نصيحة: يجب أن تتأكد من المعلومة قبل أن تخسر وقتك و مالك و لا تغرك الصور الملمّعة والمدح المبالغ فيه.


9- التحديق في الآخرين قد يدخلك في مشاكل !!

توجد قوانين في بعض الدول مثل ألمانيا تجرّم النظر في الآخرين والتحديق بهم ويعتبر ذلك تحرش بصري، لذلك غض البصر لأن ذلك من الذوق و الأدب قبل أن يكون فيه عقاب.


10- حمل الاوراق الثبويته للعمالة المنزلية يسبب لك مشاكل قانونية.

يعتبر ذلك نوع من التسلط و قد تعاقب عليه؛ فخادمتك لها الحرية في التنقل وعيش حياتها كما تحب في أوروبا وليس لك عليها أي سلطة فاحذر من ذلك عزيزي السائح.


11- إهمال استئجار كراسي الأطفال يعرضك لمخالفات مرورية قاسية.

في هذا الأمر مخالفة قاسية وقد يستوقفك رجال الأمن ويطلبون تاكسي لحمل طفلك وطبعاً ستدفع مبلغ باهظ للتاكسي الذي سيوصل طفلك + غرامة مالية.


12- راقب حالة الطقس يومياً , و اخرج في الوقت المناسب.

بعض الأماكن السياحية تكون أجمل في وقت الغيوم و المطر مثل وادي لوتربروتين أو بحيرة هنتر سي في النمسا؛ فقد يزيد عدد الشلالات خلال هطول الأمطار؛ لذلك تَصيّد هذه الفرص بذكاء. وعلى العكس فبعض المناطق لا تكون جيدة في حالة الغيوم و الأمطار مثل القمم و الزحاليق الصيفية.


13- التسوق يوم الأحد , مضيعة للوقت بدون فائدة !!

يوم الأحد استغله للسفر بين المدن أو خصصه لزيارة الأماكن الطبيعية خارج المدينة و لا تعود إلا في وقت متأخر؛ فالمدن تكون كئيبة في يوم الأحد و كل شي تقريباً سيكون مغلق ماعدا المطاعم.


14- ملاطفة أطفال الآخرين يترجم على انه تحرش بالاطفال.

احذر من لمس الأطفال أو تقبيلهم؛ فذلك يعتبر تحرش جنسي بهم و حتى أطفالك لا تبالغ في تقبيلهم أمام الناس.


15- التعرف على الآخرين والدخول في نقاشات دينية وسياسية يسبب لك المشاكل.

تفكير الناس مختلف وأنت لا تعرف مع من تتحدث وما هي معتقداته وما هو تاريخه، وتذكر أنك مسافر من أجل الاستمتاع بإجازة ولم تسافر لبناء علاقات اجتماعية فقد تسبب لك كثير من المشاكل.


16- احترام الطابور يعني أنك شخص مهذب.

دائما اسأل آخر شخص هل أنت بالطابور؟ Are you in the line ؟ و قف خلفه بدون أن تحاول تجاوز الطابور بالفهلوة و النباهة، فذلك أمر في قمة الهمجية و الناس ليسوا أغبياء.


17- تعلم الطلب بأدب ستجد من يحترمك !!

تعلم كلمات الطلب بذوق May , Could , should و قل شكراً لكل من يؤدي لك خدمة Thank you و عند الطلب قل Please بالمناسبة هذه الكلمة تعني فضلاً و ليس أرجوك أو أتوسل إليك.


18- صرف كل أموالك قبل رحلة العودة قد يجعلك مشرداً !!

الكثير من السياح يقوم بالتبذير و الإسراف في آخر أيام رحلته و لكن توقف قليلاً، هل أنت واثق بأنك ستصل لوطنك؟ أليس هناك احتمال لتأجيل الرحلة؟ في إحدى رحلاتي تعرضت الطائرة لخلل و هبطنا اضطرارياً في اليونان ووقتها قلت لنفسي لو أنّي صرفت كل مالي ببذخ فماذا كنت سأفعل الآن؟ وفي عام 2010 تسبب ثوران بركان في أيسلندا بإغلاق مطارات أوروبا و تكدس 100 ألف مسافر بينهم أشخاص عائدون لديارهم، من أين سيصرفون و يعيشون لو نفذت جميع نقودهم؟؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.