فن وترفيه

لوحة “الموناليزا”.. تفسير علمي للنظرة السحرية

من المعروف أن المرأة الأكثر شهرة في لوحة الرسام الإيطالي الشهير “ليوناردو دافنشي” تبدو وكأنها تنظر إلى مشاهديها وتتابعهم بعينيها بغض النظر عن مكان وجودهم في الغرفة، لكن ما صحة تلك المعلومة المتداولة؟

حقيقة نظرة الموناليزا السحرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن المرأة في اللوحة المشهورة تنظر بزاوية مقدارها 15.4 درجة نحو المشاهد، أي خارج النطاق الذي يدركه الناس عادة عندما يعتقدون أن شخصًا ما ينظر إليهم مباشرةً، وبعبارة أخرى قد يمكن تبسيط الأمر كما قال مؤلف الدراسة “غرنوت هورسمان”، وهو عالم نفسي إدراكي في جامعة بيليفيلد في ألمانيا: “إنها لا تنظر إليك”.

وهذا مثير للسخرية إلى حد ما، لأن الظاهرة الكاملة لنظرة الشخص في صورة أو لوحة يبدو أنها تتبع المشاهد تسمى “تأثير المونالِيزا”، حيث أكد “هورسمان” إن هذا التأثير حقيقي للغاية، إذا تم تصوير الشخص وهو ينظر إلى الأمام مباشرًة، فحتى الناس الذين سيشاهدون الصورة من زاوية سيشعرون أن الشخص الموجود بالصورة ينظر إليهم، طالما أن زاوية نظر الشخص ليست أكثر من 5 درجات تقريبًا لأي من الجانبين، في هذه الحالة يحدث “تأثير المونالِيزا”.

كان “هورسمان” ومؤلفه المشارك عالم الكمبيوتر “سيباستيان لوث”، وهو أيضاً من جامعة بيليفيلد، يدرسان هذا التأثير لتطبيقه في إنشاء صور تجسيدية مصطنعة عندما ألقي “هورسمان” نظرة طويلة على الموناليزا” وأدرك شيئًا، حيث قال: “فكرت، ‘انتظر، إنها لا تنظر لي”.

فلماذا يكرر الناس الاعتقاد بأن عينيها تبدوان كأنهما تتابعان المشاهد؟ يفسر هورسمان ذلك بالقول إن الناس تتملكهم الرغبة للنظر إلى لوحة الموناليزا لذلك يعتقدون أن المرأة تنظر إليهم مباشرة، ولذا فإن مصطلح “تأثير الموناليزا” رائع حقا لكنه غير حقيقي.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.