محليات

المصادقة على مخطط القطار الهوائي بالقدس القديمة

صادقت لجنة البنى التحتية الإسرائيلية على مشروع إقامة القطار الهوائي "تلفريك"، يربط منطقة جبل الزيتون إلى الشرق من المسجد الأقصى بحائط البراق، وذلك بعد إنهاء جميع الإجراءات، وتقديم الردود على الاعتراضات المقدمة ضد المشروع، وهو ما يصفه الفلسطينيون بأنه مقدمة لطمس الهوية العربية للمدينة المقدسة.



وأكدت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن خطة بناء التلفريك إلى حائط المبكى (البراق) أودعت لدى اللجنة الوطنية للبنية التحتية بعد تأجيل سابق.


ووصفت الصحيفة الإيداع بأنه خطوة مهمة إلى الأمام في تنفيذ الخطة التي تقول إنها ستكون من المعالم الرئيسية في إسرائيل.

ونقلت عن وزير السياحة ياريف ليفين وصفه الإيداع بأنه "خطوة كبيرة أخرى على طريق الموافقة على مشروع التلفريك في القدس"، معتبرا أن المشروع "سيغير وجه القدس ويتيح الوصول السهل والمريح للسياح والزوار إلى حائط المبكى (البراق)".

ووفق الصحيفة، فقد صادقت اللجنة المذكورة على طرح الخطة لاعتراضات الجمهور مدة ستين يوما، وإذا تمت الموافقة عليها من قبل اللجنة بعد الاعتراضات العامة فسيتم تقديمها إلى الحكومة للمصادقة عليها، تمهيدا لبدء العمل.

من جهتها قدّرت وزارة السياحة الإسرائيلية -التي بادرت للمشروع- أن ينتهي بناء التلفريك في غضون عامين، وسيكون جزءا من نظام النقل العام في القدس.

ورصدت للمشروع ميزانية أولية بقيمة مئتي مليون شيكل (نحو 55 مليون دولار) وسيكون المسار المخطط له 1400 متر، وسيتطلب بناء 15 عامودا كبيرا من الإسمنت المسلح بارتفاع 26 مترا على أراضي الفلسطينيين والمعالم التاريخية في القدس.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.