عربي

الأردن يعترض رسميا على مطار إسرائيلي قرب حدوده



اعترض الأردن رسميا على إقامة مطار دولي إسرائيلي قرب حدوده، وينتظر افتتاحه اليوم الاثنين.

ويقع المطار الجديد في منطقة "تمناع" على بعد 18 كلم شمال إيلات على البحر الأحمر قرب الحدود الأردنية. وجاء الموقف الأردني قبل ساعات من افتتاح إسرائيل المطار الجديد.

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المطار تدريجيا اعتبارا من فبراير/شباط المقبل، ليحل محل مطار إيلات القديم. وخلال مراحله السابقة، أثار مشروع المطار الجديد انتقادات شعبية وبرلمانية داخل الأردن، في ظل مخاوف من أن السياج الأمني للمطار سينتهك الأراضي الأردنية.

وقبل سنوات، قال مسؤولون إسرائيليون إن هذا المطار بديل في الحالات الطارئة، بعدما استهدفت المقاومة الفلسطينية بالصواريخ مطار بن غوريون في تل أبيب عام 2014.

وقد أطلقت إسرائيل على المطار الجديد اسم "إيلان رامون" رائد الفضاء الإسرائيلي الأول الذي قتل في حادث تحطم مكوك الفضاء "كولومبيا" عام 2003.

ويتوسط موقع المشروع المنطقة بين مدينتي طابا في شبه جزيرة سيناء المصرية ومدينة العقبة الأردنية، وتأمل إسرائيل أن يخدم سياحيا كل هذه المناطق.


وأمس الأحد أفادت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي بأنه تقرر افتتاح المطار بحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المواصلات إسرائيل كاتس.


وكان لاذاعة الشمس حديث حول هذا الموضوع مع الصحافية غادة الشيخ.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.