صحة

أطعمة تعوض جسدك عن نقص الرياضة وطول ساعات العمل

هل تنشغل في عملك لساعات طويلة يوميا، فتلجأ لتناول طعام غير صحي على الأغلب، ولا تمارس الرياضة إلا كل فترة من الزمن؟ إن كان ذلك هو الوضع الحالي المؤسف، فلابد إذن من الاهتمام بتناول أطعمة مذهلة تعوض الجسم عن كل هذه السلبيات، فتقيه من أي أزمة صحية محتملة.

العين

الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر يسبب أضرار ملحوظة بالعين، ويضعف النظر بصورة أسرع من المتوقعة، لذا تأتي أهمية تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، والزنك، وفيتامينات A و C و E، كالأطعمة الخضراء مثل السبانخ والسلطة الخضراء، بجانب البيض، وأسماك التونا والسلمون، والمكسرات.

إعلان

جهاز المناعة

يعد مكان العمل من أكثر المواقع المثالية لانتشار البكتيريا، ومن ثم الأمراض المختلفة، التي يأتي في مقدمتها البرد والانفلونزا، لذا يفضل اللجوء بشكل مستمر لتناول الأطعمة المحافظة على قوة جهاز المناعي بالجسم، كالفواكه الحمضية، الزنجبيل، والكيوي، إضافة إلى الثوم والبروكلي والفلفل الأحمر.


التمثيل الغذائي

بينما تعمل سرعة إتمام عملية التمثيل الغذائي بالجسم، على سرعة حرق الدهون، فإن الجلوس في العمل لساعات طويلة إذن، يحتاج لأطعمة تساعد على إتمام الجسم لتلك العملية بنجاح، للوقاية من التعرض للسمنة في وقت قصير، وهي الأطعمة التي تتنوع ما بين الأعشاب البحرية، التوابل، واللحم الطري، الأمر الذي ينطبق كذلك على شرب القهوة والشاي، ولكن بصورة معتدلة دون مبالغة.


وظائف المخ

تؤثر نوعية الطعام المناسبة على الجسم إيجابيا، وكذلك على وظائف المخ، الذي يحتاج للدعم باعتباره العضو الأكثر بذلا للمجهود في أوقات العمل الطويلة، وغيره من الأوقات، لذا ينصح بالاعتماد على الأطعمة التي تحافظ على كفاءة خلايا الدماغ الرمادية، وتحمي الجسم بصورة عامة من التعرض لآثار تقدم السن، مثل التوت، والمكسرات، والشوكولاتة، وكذلك أسماك السلمون، وكل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.


الأمعاء

أشارت إحدى الدراسات من قبل، إلى أن قضاء 10 سنوات كاملة في عمل مكتبي، يزيد من مخاطر التعرض لسرطان الأمعاء إلى الضعف تقريبا، الأمر الذي يمكن الوقاية منه عن طريق ممارسة الرياضة، أو التعويض عن ذلك في أسوأ الظروف من خلال تناول أطعمة صحية كالبروكلي، والسبانخ، والفواكه الحمضية، مع ضرورة تجنب أو تقليل مرات تناول اللحوم الحمراء والمعالجة، كالسلامي، والسجق، حيث تزيد من مخاطر التعرض لسرطان القولون.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد