علوم وتكنلوجيا

البحوث الفلكية: اليوم أول كسوف شمسى بعام 2019 يستغرق 4 ساعات و 15دقيقة

تكون الكرة الأرضية على موعد اليوم الأحد، مع كسوف جزئي للشمس كأول كسوف بعام 2019، يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر جمادى الأولى لعام 1440هـ .


وكشف معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذا الكسوف يمكن رؤيته في (شرق أسيا– اليابان– شمال ميكرونيزيا– جزرايلوتيان – المحيط الباسفيكي)، وسوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته أربع ساعات وخمس عشرة دقيقة تقريباً، موضحا أن هذا الكسوف لا يمكن رؤيته فى مصر لأنه يحدث قبل شروق الشمس، كما لايمكن رؤيته فى المنطقة العربية.

وتابع: يبدأ هذا الكسوف الجزئى فى الساعة الواحدة وأربع وثلاثين دقيقة تقريبا بتوقيت القاهرة المحلى صباح اليوم الأحد الموافق 6 يناير 2019م، وفى الساعة الثالثة واثنين وأربعين دقيقة تقريبا يبلغ الكسوف ذروته حيث يغطى قرص القمر حوالى 72 % من قرص الشمس، وينتهى هذا الكسوف الجزئى فى الساعة الخامسة وتسع وأربعين دقيقة تقريبا.

وقال إن ظاهرة الكسوف الشمسى تحدث عادة حينما يكون القمر، أثناء دورته الشهرية حول الأرض، فى طور المحاق فى نهاية الشهر القمرى، وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس، على خط الإقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه، وفى تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة، أو قريبا منهما، لافتا إلى أنه فى هذه الحالات تتغير المسافة بين القمر والأرض مابين 405 ألف كم و 363 ألف كم.

وتفيد ظاهرة الكسوف الشمسي في التأكد من بدايات الأشهر القمرية أو الهجرية إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

وأشار معمل أبحاث الشمس إلى أنه من المتوقع أن يشهد عام 2019م ثلاثة كسوفات شمسية، أحدهما هذا الكسوف الجزئى، وآخر كلى، والثالث حلقى، كما يتوقع أن يشهد هذا العام خسوفى قمر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.