صحة
pixapay

في العام الجديد: تعديلات سلوكية بسيطة تحسن صحتك

لا يخفى على أحد أن المباشرة في تطبيق نهج صحي جديد تشوبه الكثير من الصعاب، ما يفسر فشل الكثيرين من تنفيذ التعهدات التي يأخذونها على أنفسهم مع بداية العام الجديد، لكن التعديلات البسيطة التي سنقترحها هنا يمكنك تنفيذها عادة دون صعوبة، ما يجعل أمامك فرصة حقيقية لتحسين وضعك الصحي.


في هذا المقال سنورد سبع نصائح يمكنك اتباعها لتعديل بعض السلوكيات التي اعتدت عليها، لتزيد من الفائدة الصحية المرجوة. وقد بينت دراسة حديثة نشرت في مجلة "حوليات الطب السلوكي"، أن الذين خفضوا قليلاً من سعراتهم الغذائية وزادوا قليلاً من فعالياتهم الجسدية مرة كل أسبوع، حصلوا على نتائج صحية أفضل بكثير من الذين حاولوا تطبيق برنامج غذائي/حركي جديد ومتكامل.


1- انتخب صحناً صغيراً لوجبتك

بينت الإحصائيات التي أجراها أخصائيون من جامعة كورنيل Cornell أن الواحد منا يلتهم ما حجمه حوالي 90 % من الطعام الموجود على طبقه، بغض النظر عن حجم الطبق.. فإذا عودت نفسك أن تأكل من صحن صغير الحجم، فأغلب الظن أنك ستستهلك كمية أقل من الحريرات، وأن تبقى شاعرا بالاكتفاء في نهاية الوجبة.


2- حرك جسمك مدة دقيقة كل نصف ساعة

بدلا من تخصيص نصف ساعة إلى ساعة من الرياضة الشاقة في العطلة الأسبوعية (الأمر الذي قد لا يكون بإمكانك تحقيقه دوما)، جرب أن تخصص دقيقة واحدة تحرك فيها عضلاتك، أو تمط فيها أطراف جسمك، أو تقفز في مكانك، كل نصف ساعة وأنت في عملك أو في مكتبك، فقد ثبت للخبراء أن هذا له نفس مفعول الرياضة الأسبوعية الحميد على صحتك.


3- بدّل "النقرشات" إلى طعام طبيعي

لا بد لكل منا أن يشعر ببعض الجوع أثناء العمل، وعادة ما يتجه معظم الناس لتناول بعض الحلوى أو البسكويت..اختر -بدلا عن ذلك- أن تقضم تفاحة أو تأكل موزة، أو تتناول صحنا من اللبن، وستجد أن القدرة التي ستكسبها من الطعام الطبيعي أكبر بكثير مما تحصل عليه من الأطعمة المصنعة، ذلك لأن جسمك يحتاج إلى مجهود أكبر لهضمها.


4- استخدم السلم بدل المصعد الكهربائي

حاول الاستغناء عن وسائل الحركة والنقل الحديثة ما استطعت، فإذا كان بيتك في الطابق الثاني، فماذا يمنعك من صعود الدرج (السلم)، بدل استخدام المصعد في كل مرة، وماذا إذا تعودت أن تطلب من التاكسي التوقف قبل هدفك بقليل، ثم أكملت الدرب ماشيا.. فقد تبين أن مثل هذا التصرف يمكنه لوحده أن يساعدك على خسارة حوالي الكيلوغرام من وزنك كل سنة!


5- ضع نبتة على مكتبك

لقد ثبت بما يقطع الشك أن صرف بعض الوقت في أحضان الطبيعة يعدل من مزاج المرء، ويحسن أداءه الذهني، وفِي دراسة حديثة تبين أن هذا المفعول ذاته يمكن الحصول عليه من مجرد إحاطة النفس ببعض النباتات، إذ وجد أن الذين اعتادوا تزيين أماكن عملهم بالنباتات كانوا أسعد حالا، وكانت قدرة التركيز لديهم أعلى بالمقارنة مع الذين كان محيط عملهم خاليا من النبات.


6- اغسل يديك قبل تناول أي طعام وبعد مصافحة أي إنسان

فلا شيء مثل هذه العادة يمكن أن يمنع عنك انتقال الرشح والإنفلونزا، إضافة إلى ثلة من الأمراض المعدية الخطرة.


7- اجعل زجاجة الماء صديقك الدائم

خذها معك أينما ذهبت، واملأها كل ما فرغت، فلا شيء أفضل منها لإماهة جسمك، وتفعيل وظائف أجهزتك، ووقايتك من التجفاف وزيادة الوزن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.