مطبخ

أطعمة الشتاء العربية: بعض الأطعمة التي تعطي الدفء في الشتاء

شراب السحلب: هو مشروب ساخن لأيام الشتاء الباردة و له قيمة غذائية عالية، هو مسحوق أبيض يشبه الطحين وتشتهر به مصر ودول بلاد الشام، ويتم تزينة بالمكسرات والقرفة.



الكستنا أو الكستناء: ﻻ تتوافر إﻻ بفصل الشتاء، ويتم شواءها وأكلها مباشرة، تمد جسم الإنسان بالحرارة وتشعره بالدفء، وقد ارتبطت الكستنا بفصل الشتاء، فهناك العديد من العائلات التي ﻻ يمر فصل الشتاء عليها دون الكستنا.

إعلان


الكراوية او المغلي: من الحلويات التقليدية والتي تقدم في مناسبة الولادة وخاصة في الاحتفال بالأسبوع الأول للمولود لما لها من قيمة غذائية للمرأة المرضعة، تصنع من الأرز المطحون والسكر ومادة الكراوية والسكر ويضاف إليها المكسرات.



الجوز: من المكسرات الفاخرة التي تستعمل في العديد من المأكولات ويدخل الجوز في صناعة الحلويات ويخلط مع المكسرات والفواكه المجففه وكذلك يستعمل في المكدوس الاكله الشهير في لبنان وسوريا، و لجوز يسمى كذلك فاكهة المخ .


حساء العدس "شوربة العدس" : وهو حساء مفيد بشكل عام، ويكثر تناولة في فصل الشتاء. فهو يمد جسم الإنسان بالحرارة وفي بعض المناطق يطلق عليه "لحمة الفقراء" لقيمتة الغذائية التي تنافس اللحمة ولرخص سعرة الذي يناسب الفقراء.


المجدرة: وتصنع من الأرز وحبوب العدس الخاصة بها "تختلف عن حبوب العدس لشوربة العدس" ويضاف إليها البصل المقلي وهي اكلة شتوية. والعدس المستخدم في المجدرة ممكن استخدامه في "الحراء بأصبعه" ويضاف له العجين والخبز المقلي وهي أكلة شامية.


الخبيزة: أكلة شعبية بامتياز تنتشر بفلسطين ومصر وبالكثير من الدول العربية .. فضافة لفوائدها الطبية التي لا حصر لها تعتبر الخبيزة أكلة مُشّبِعة تملئ البطون وتطفئ جوع الفقراء و الغلابا ..ومن فوائدها الطبية معالجة نزﻻت البرد والسعال.


الكشك: الكشك هو أكلة طعام معروفة في بعض البلدان العربية خصوصاً في مصر وسوريا والموصل في العراق. تختلف طريقة صنعه ولكن بصورة عامة يصنع من دشيش القمح واللبن الحامض يعطي حرارة لجسم الإنسان ويحسسه بالشبع لفترة طويلة، وهو غني بالعناصر الرئيسية وسهل الهضم.


المسخن: وهي أكلة فلسطينية تصنع من الدجاج والبصل وزيت الزيتون وخبز خاص لها يسمى "الطابون" بالإضافة إلى "السماق" الذي يعطيها نكهة مميزة وشكل مميز.


الفريكة: هي حبوب القمح الخضراء قبل جفافها تحصد سنابلها وهي خضراء وتعرض للحرارة عن طرق حرقها، ثم تجرش لتكون مثل البرغل، وتطبخ مثل البرغل على ماء اللحم وتوضع فوقها قطع اللحم الكبيرة. تؤكل عادة مع اللبن، تنتج الفريكة في بلاد الشام ومصر والعراق وتركيا.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد