صحة
flicker

وصفات طبيعية لعلاج السعال

يؤدي تلوث و إلتهاب خلايا بطانة الجهاز التفسي إلى السعال, فعند تعرض خلايا بطانة الرئة للملوثات الجوية, فإنه يزيد من معدل الإفرازات المخاطية فيها, مما يسبب تهيج عند مرور الهواء, وبالتالي يؤدي إلى السعال, و هناك عدة أنواع منها, السعال الجاف, والسعال الذي يحتوي على البلغم, ويعتبر السعال الجاف من أشد الأنواع إزعاجا, وقد تعددت الوسائل والطرق الصحية لمعالجتها, إما طبيعيا, أو بتناول بعض العقاقير الطبية, الموصوفة من قبل الطبيب.


طرق طبيعية لعلاج السعال


هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج السعال والسعال المتكرر وانها ما يلي:

الشاي والليمون والزنجبيل: يعتبر من أسهل العلاجات المنزلية، المستخدمة لعلاج النوبات الطويلة من السعال، حيث يحتوي الزنجبيل على خصائص طبية تعمل على قمع أمراض الجهاز التنفسي، ويتميز بعنصره المهدئ, الذي يبقي الجسم رطبا، فيعمل بذلك كمضاد للسعال، كما ويحتوي الليمون على حمض الإسكوربيك، الذي يساعد في التخلص من البلغم والسعال، ويفضل غلي أوراق الشاي مع الزنجبيل المبشور، ومن ثم إضافة عصير الليمون.


العسل: يعرف العسل منذ القدم، بأنه منعش للتنفس ومهدئ لحالات السعال، حيث يمكن إضافة معلقة صغيرة من العسل إلى الشاي الساخن أو الحليب على فترات منتظمة، أو خلط عصير الليمون مع العسل, وإضافة الماء الساخن إليه، وأخذ معلقة أو معلقتين من هذا المزيج، على الأقل بعد كل ساعة, فيساعد على التخلص من المخاط، و يبقي الحلق في حالة هدوء، كما ويعمل العسل كمضاد حيوي للبكتيريا المسببة للسعال، فينصح بأخذ معلقتين شاي من العسل الخام، أو عسل الشمع بعد العشاء، للحد من عملية السعال.


ويمكن أيضا تناول ملعقة كبيرة من العسل، مع وضع كمية قليلة من الفلفل الأسود، مرتين في اليوم، كما و ينصح أيضا الأشخاص الذين لا يحبون تناول العسل الخام، باستخدام عصير الجزر، المخفف بالماء، و خلطه مع عسل الشمع، ليهدئ من حدة السعال.  ويستخدم للتخفيف من حدة السعال الجاف، ملعقتين من العسل مضافة إلى كوب من عصير الألوفيرا، التي تتوفر في الصيدليات.


استنشاق البخار: يعمل كمنعش، و يساعد على التخلص من المخاط الذي يعيق ممر دخول الهواء، و يعتبر من أحد العمليات العلمية التي تساعد في علاج الحلق، و استرداد وضعه الطبيعي.


تناول العنب: يعمل العنب كمقشع، فهو يساعد الرئتين في عملها، و يخلص الجهاز التنفسي من المخاط الضار، كما و يلعب دورا مهما في علاج حالات الربو، ويمكن شرب عصيره، مخففا مع الماء، مضافا إليه ملعقة من العسل، ليساعد في تخفيف السعال.


الغرغرة بالسبانخ: يعتبر مفيدا جدا في التخلص من حكة الحلق المتفاقمة بسبب السعال، كما و ينصح بالغرغرة بعصير السبانخ بعد استخراجه مع تدفئته، وإضافة الملح إليه.


الأعشاب: يستخدم اليانسون كمهدئ طبيعي، يساعد في تهدئة و علاج إلتهاب الحلق، كما و يستخدم الكركم لعلاج السعال الجاف، بعد سحق وتحميص جذوره، حيث يمكن استخدام مسحوقه مرتين في اليوم، للتخفيف من حدة السعال.


صلصة من الماء, والزبيب, أو السكر: يمكن غلي المقادير مع بعض للحصول على صلصة متماسكة، وتناول معلقتين كبيرتين منه يوميا, يساعد على تقشيع السعال و الحد منه.


شراب البصل الأحمر والعسل الخام: يقشر البصل و يقطع أفقيا على شكل شرحات، ثم يضاف العسل أو السكر البني عليه، تدريجيا حتى يصبح البصل مغموسا جيدا بالعسل، بعد ذلك يغطى الخليط و يترك يوما كاملا، و يتم تناوله في اليوم التالي، يحتوي المزيج على الكثير من المعادن و الفيتامينات المستخلصة من البصل، كما يساعد العسل في تهدئة السعال، و علاج التهابات الحلق.


علاج السعال والبلغم

الزنجبيل، يعتبر الزنجبيل واحد من الاعشاب التي تساعد في التخلص من الاحتقان، كما أنه يستخدم لعلاج التهاب الحلق و التهابات الجهاز التنفسي مما يساعد في خروج البلغم مع السعال.


العسل، يحتوي العسل على خصائص مضادة للفيروسات و الفطريات وهي تساعد على التخلص من تهيج الحلق و الشعب الهوائية أيضا وطرد البلغم من المجاري التنفسية.


الماء المالح، يجب اللجوء الى عملية الغرغرة باستخدام الماء المالح تساعد في التخلص من البلغم المتراكم و جميع الفيروسات و الجراثيم الاخرى، حيث ان الماء الدافئ يلطف الحلق ويعمل الملح على مقاومة البكتيريا.


علاج الكحة الجافة

يعاني الكثير من السعال الشديد او ما يسمى بالكحة الجافة، وهي من الانواع التي تسبب ألما شديدا، لكن يمكن التخلص منها ببعض العلاجات المنزلية والاعشاب والتي تتمثل فيما يلي:

مشروب العرقسوس، يمتاز هذا المشروب بقدرته على علاج الاحتقان و التخفيف من السعال.

اليانسون،يعمل اليانسون على تدفئة الحلق ويزيل السعال ويخفف من الألم الناتج عنه.

الزعتر، يعمل مشروب الزعتر على تخفيف الاحتقان و القضاء على السعال.


علاج الكحة عند الاطفال

لعلاج الكحة عند الاطفال يجب الانتباه الى عمر الطفل، فبعض الاطفال لا يجب ان يتناولو الأدويه بل يجب علاجه بالطرق التقليدية كأن يبقى في الفراش و تقديم الراحة له واضافة بعض المشروبات الدافئة للطفل.


علاج السعال الشديد

يعتمد علاج السعال على ازالة الاحتقان، وتكون ازالة الاحتقان اما بتناول الادوية و المضادات الحيوية او باستخدام الطرق الطبيعية و المنزلية مثل شرب المشروبات الساخنة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.