صحة

طرق فعالة لعلاج الأطفال من التبول اللا إرادي

على الرغم من تطور الطب، ومن كل الدراسات الحديثة فإن التبول اللا إرادي في الفراش لا يزال شائعا جدا بين الأطفال من 4 إلى 7 سنوات، فقد أشارت الإحصائيات إلى أن ما يقارب الـ15 ٪ من الأطفال في هذه السن يبللون السرير مرتين على الأقل كل أسبوع، لذا إذا حدث ذلك لطفلك فلا تنزعج فالرجاء تذكر أنه أمر طبيعي تماما، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لمحاولة منع ذلك في المستقبل، وهي:

1- تقليل عدد المشروبات قبل النوم

لمنع مثانة الطفل من أن تصبح ممتلئة بشكل مفرط أثناء المساء من المهم التحكم في كمية السوائل التي يشربها في وقت متأخر بعد الظهر وقبل النوم مباشرة، دعهم يحصلون على كمية كافية من السوائل في الصباح وخلال وقت الغداء، ثم يخفضون الكمية ببطء مع تقدم اليوم، أيضا من الضروري أن يذهب الطفل إلى المرحاض كل ليلة قبل وقت النوم مباشرة فاجعل هذا الجزء من روتين المساء.

2- تجنب الأطعمة التي تقلل من التحكم بالمثانة

هناك أنواع معينة من الأطعمة التي يمكن أن تقلل من التحكم في المثانة عند الأطفال الصغار مما يتسبب في تبولهم أثناء النوم، لأنهم لا يملكون ما يكفي من التحكم في المثانة، لذلك عليك تجنب الأطعمة الحمضية جدا مثل الليمون والبرتقال والأناناس والتفاح والتوت البري، كذلك تجنب منتجات الألبان مثل الحليب أو اللبن لأن الألبان يمكن أن تسبب لطفلك الشعور بالنعاس وتمنعه من الاستيقاظ عند امتلاء المثانة، تجنب أيضا الشوكولاتة الساخنة أو الشاي أو فحم الكوك أو أي مشروبات غازية قد تحتوي على كمية كبيرة من السكر أو الكافيين.

3- إيقاظهم بالليل للذهاب إلى الحمام

الأطفال ينامون بشكل طبيعي، لذا من الصعب عليهم أحيانا الاستيقاظ عندما تكون المثانة ممتلئة، والفكرة هي أن توقظهم في منتصف الليل من أجل دخول الحمام لتفريغ المثانة، هذا سيساعدهم على أن يكونوا أكثر يقظة للذهاب إلى الحمام بمفردهم فيما بعد، كما يمكنك مراقبة عدد المرات التي يذهب فيها طفلك إلى المرحاض أثناء النهار وكم مرة، وتوقظه وفقا لذلك.


على سبيل المثال، إذا ذهب طفلك إلى الحمام 7 مرات في اليوم، أي كل 3 ساعات، فأيقظه بالليل كل 3 ساعات، بعد ذلك يمكنك تغييره تدريجيا إلى كل 4 ساعات، وفي نهاية المطاف إلى مرة واحدة في الليلة، عندما يتم ذلك لمدة أسبوع دون ترطيب سريرهم، سوف يتدربون على الاستيقاظ بأنفسهم للذهاب إلى المرحاض.

4- تناولهم كمية جيدة من المغنسيوم في طعامهم

وفقا للبحوث التي أجراها المركز الوطني السريري، قد يعاني الأطفال من سلس البول الليلي (التبول في الفراش) لأنهم يفتقرون إلى المغنيسيوم في نظامهم الغذائي، لأنه يؤدي إلى جعل الجهاز العصبي أقل استجابة، لذا يصبح الطفل غير مدرك عندما يحتاج إلى استخدام المرحاض، ليست هناك حاجة لإعطاء مكملات لطفلك، فقط أدخل المغنيسيوم في نظامهم الغذائي، والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم هي بذور السمسم والأفوكادو والموز والسلمون والبقوليات.

5- تسجيل ما يفعله يوميا

من المهم الاحتفاظ بدفتر يتتبع كل ما حدث خلال اليوم لطفلك، سيساعدك ذلك على مراقبة عادات طفلك وأنشطته وطعامه وتناول السوائل والصحة العاطفية والعقلية، سيساعدك ذلك أيضا على فهم ما يمكن أن يؤدي إلى التبول اللا إرادي، ربما بعض الأطعمة قد تسبب تهيجا، مع التذكير بأن المشروبات المختلفة قد تؤدي إلى استجابة الجهاز العصبي، من المهم أن تكتب كل شيء باستمرار كل يوم لمساعدتك على فهم السبب الكامن وراء التبول في الفراش.


6- تحدث مع طفلك

عند شعور الطفل بأي قلق عاطفي أو تغيرات نفسية فقد ينتج عنها التبول اللا إرادي لذلك كن دائما متواصلا معهم وإجعلهم يشعرون بشكل مستمر أنك تدعمهم، خاصة في حالة أي تغيرات يتعرضون لهم في حياتهم مثل تغيير مكان المسكن أو الحضانة أو المدرسة التي اعتادوا الذهاب إليها.

7- استخدام أجهزة الإنذار

في بعض الأحيان يمكن أن يكون التنبيه عند النوم هو الحل لهذه الحالة، هناك أجهزة إنذار للتنبيه يتم وضعها في ملابسهم الداخلية، وبمجرد أن تشعر تلك الأجهزة بالرطوبة، تبدأ في الانطلاق هناك احتمال بأن التنبيه قد لا يوقظ طفلك، ولكنه سيوقظك بالتأكيد، بمجرد سماع المنبه قم بإيقاظ طفلك ونقله إلى الحمام سيعمل هذا على تدريب طفلك على النهوض والذهاب إلى الحمام بمفرده.

8- كافئ طفلك

من المهم استخدام التعزيز الإيجابي ومكافأة طفلك على الأنشطة التي يمكنه التحكم بها، لذلك إذا كافأتهم ليلا حتى يظلوا جافين فقد يكون لذلك تأثير سلبي ويجعلهم يشعرون بأنهم فشلوا إذا لم يستطيعوا التحكم في أنفسهم، ولكن قدم لهم مكافآت ترتبط بالأشياء التي تساعدهم على تجنب التبول اللاإرادي، على سبيل المثال: شرب الماء في الصباح وتجنب الكثير من السوائل في المساء، تناول وجباتهم الغنية بالمغنيسيوم، الذهاب إلى المرحاض قبل النوم.

9- تحفيزهم من خلال منحهم المسؤولية

من المهم تحفيز طفلك ليكون مسؤولا ومستقلا إلى حد ما، إذا كانوا يبللون السرير في إحدى الليالي، بدلا من تركهم يجلسون هناك ويشعرون بالذنب ويخجلون أثناء القيام بتنظيف ملابسهم، أظهر لهم بشكل لطيف وهادئ كيف يغيرون ملابسهم وملايات أسرتهم، اطلب منهم أن يأخذوا ملابسهم الحالية التي كانوا يرتدونها لغسيل الملابس وأن تطلب منهم مساعدتهم لك في غسيلها، هذا سيجعلهم أكثر تقديرا لك وسيجعلهم يريدون أن يكونوا أكثر مسؤولية عندما يتعلق الأمر بالبقاء جافين.

إذا قمت بتجريب كل ما سبق ولم يتحسن الوضع فعليك على الفور باستشارة الطبيب، كما يجب اللجوء أيضا إلى الاستشارة الطبية إذا تكرر التبول اللاإرادي من طفلك بعد تخطيه سن السابعة، أو إذا انقطع فترة عن تلك العادة ثم عاودها بعد فترة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.