محليات
موقع الشمس

المتحدثون في مؤتمر كتاب "مجزرة كفر قاسم" يطالبون بكشف الوثائق السرية واثبات الحقيقة

عقد مساء امس الخميس في يافا مؤتمر بمناسبة صدور كتاب المؤرخ الاسرائيلي آدم راز "مجزرة كفر قاسم،سيرة ذاتية" شارك فيه نخبة من اعضاء الكنيست وشخصيات جماهيرية ولفيف من ابناء كفر قاسم وناشطين من ميرتس.


وفي الكلمة التي القاها المؤرخ ادم راز شدد على: "هناك اهمية لمعرفة الفظائع التي سببها كلا الشعبين الواحد للأخر، مجزرة كفر قاسم هي حدث مفصلي في التاريخ الاسرائيلي ويجب معرفة الحقيقة كاملةً ومعرفة خلفية ما حدث. انها خطوة هامة من اجل بناء مجتمع مشترك للعرب واليهود في البلاد".


عودة: هدف مجزرة كفر قاسم هو التهجير، وهذه ذاتها عقلية "التبادل السكاني"!

وقال النائب أيمن عودة( القائمة المشتركة): "الهدف من مجزرة كفر قاسم هو تهجير السكان العرب، وهي ذات العقلية التي تحكم المؤسسة الحاكمة اليوم، خاصة موقف ليبرمان من "التبادل السكاني" فالمنطق الفاشي هو: أكثر ما يمكن من الأرض وأقل ما يمكن من العرب. وتابع عودة أليس هذا هو ذات المنطق الداعي لتركيز السكان العرب في النقب عبر مخططات غولدبرغ وبراڤر؟! أليس هذا هو البند السابع في قانون القومية الداعي الى توسيع الاستيطان اليهودي؟! لهذا فنحن نتعامل مع مؤسسة عنصرية بجوهرها، ويمكننا الانتصار عليها بالثبات فوق ثرى وطننا والتشبّث بالمواقف الكونية وتوسيع الشراكة بين المواطنين العرب واليهود الديمقراطيين.


زاندبرغ: ان العمل المشترك سيؤدي لا محالة الى المساواة

وقالت رئيسة ميرتس النائبة تمار زاندبرغ:" مجزرة كفر قاسم تعتبر حدث مركزي ومهم في الذاكرة الجماعية، ان عملية الكشف عن الحقيقة مهمة جدا من اجل الحاضر والمستقبل". وتابعت تقول: "نرى من جهة كيف ان التمييز وعدم المساواة مستمران حتى يومنا هذا في قانون القومية ولكنني مع كل ذلك أنا متفائلة وأؤمن ان العمل المشترك سيؤدي لا محالة الى المساواة ".


يافنيه: اهمية الكشف عن الوثائق السرية

وتحدث ليئور يافنيه من معهد عكفوت عن اهمية الكشف عن جميع الملفات السرية التي لا زالت طي الكتمان حتى يومنا هذا وقال " اذا اراد المجتمع ان يكون ديمقراطيا فعليه الكشف عن ارشيفه بالرغم من صعوبة ما يحويه".


فريج: يجب تحقيق حلم اقامة مركز ابحاث عن المجزرة

وشكر النائب عيساوي فريج الوزير السابق يئير تسابان لمشاركته في المؤتمر، وقال:" يشرفنا انك معنا هنا، نريد شيئا واحدا فقط وهي الحقيقة وفقط الحقيقة، ولكن في هذه الايام الصعبة فإن الحقيقة يجب ان ترافق بالشجاعة، كما نراها في شخص ادم راز مؤلف الكتاب". وشكر النائب فريج رئيس بلدية كفر قاسم المحامي عادل بدير الذي عمل ويعمل جاهدا من اجل تخليد ذكرى الشهداء وقدم شكره ايضا للشيخ النائب السابق ابراهيم صرصور رئيس اللجنة الشعبية لتخليد ذكرى الشهداء. وطلب النائب فريج من كل من بدير وصرصور بالعمل معا لتحقيق حلم اقامة مركز ابحاث عن المجزرة:" هذا حلمنا وسنعمل معا للعمل على انجازه من اجل ابنائنا"، قال فريج.


يشار الى ان النائبة ميخال روزين والنائب موسي راز ونخبة واسعة من ابناء كفر قاسم وناشطين من ميرتس حضروا هذا المؤتمر الهام.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.