محليات

انتخابات السلطات المحلية 2018؛ من سيفوز برئاسة مجلس الجديدة - المكر؟ الشمس تحاور مرشح الرئاسة المحامي وسام عريض



مع انتقال عدد من مرشحي السلطات المحلية العربية للجولة الثانية، بسبب عدم الحسم في الجولة الاولى، تستمر اذاعة الشمس باجراء لقاءات من خلال برنامج المناظرة الانتخابية، مع المرشحين الذين انتقلوا للمنافسة الانتخابية في الجولة الثانية، وتطرح عددا من القضايا الحارقة التي تهم وتشغل بال مواطني البلدات العربية المختلفة.



واستضافت اذاعة الشمس في برنامج المناظرة الانتخابية اليوم مرشح الرئاسة في الجديدة - المكر المحامي وسام عريض، علما ان المرشح الثاني هو السيد سهيل ملحم، لكنه اعتذر عن الحضور.


لمذا ترشح نفسك؟ 

قال المحامي وسام عريض لاذاعة الشمس: "ارشح نفسي لاني اشعر براحة في العمل لاجل المواطن الجديداوي والمكراوي، واشعر بالفخر بالانتماء لهذه البلدة، وبالنسبة لي انتمائي هو لوطني وشعبي، وقرار الترشح هو ذاتي. ومن اكثر القضايا الملحة للسكان في الجديدة المكر والتس ساعمل على معالجته هي: العنف والبنية التحتية وازمة القمامة المنتشرة".

 

"ارفض مخطط الطنطور لانه يعمل على تفريغ مدينة عكا من سكانها العرب"

نوه المحامي وسام عريض الى ان: "ارفض مخطط الطنطور لانه يعمل على تفريغ مدينة عكا من سكانها العرب، وانا باق في الجديدة المكر وانتمائي لها. نرفض هذا المخطط لانه لا يلبي مطالب السكان. انا ابن الجديدة المكر، ارفض قضية تفريغ مدينة عكا العرب من سكانها، وعلى اهالي عكا ان يبقوا في مدينتهم، ليحافظوا عليها ويتمسكوا بها وان لا يخرجوا من مدينتهم".


خطة الـ 100 يوم

المحامي وسام عريض: "هناك خطة اعددتها وهي خطة الـ 100 يوم، وتتضمن مسحًا شاملًا لأوضاع البلدة واقسام المجلس واعادة هيكلة المجلس، وتوجهنا لمقاولين لتنظيف البلدة بشكل كامل، وانا اعد الاهالي باعادة افتتاح المكتبة وقسم الشبيبة والمركز الجماهيري، وهناك موظفون جاهزون للعمل هناك".


المحامي عريض: سأعمل على معالجة ازمة القمامة المنتشرة وتوفير بيئة نقية"

المحامي وسام للشمس: من يتجول في الجديدة المكر يرى تجمعات كثيرة هنا وهناك من القمامة، وهذا امر غير صحي، ويشكل خطورة على البيئة، ونحن بتواصل مع جمعية مواطنون لاجل البيئة لمعالجة هذه الامر، وسيكون هناك مراقبين، ونجحنا باصدار امر لازالتها، لكن نحن بحاجة الى كادر يعمل لاجل النظافة".


المحامي عريض: "الحل لمعالجة العنف هو وجود شرطي مكثف"

حول قضية العنف، والتي تشهد بلدة الجديدة المكر تفاقما فيها، قال: "هناك جوانب عديدة لهذه القضية، لكن على الشرطة ان لا يقتصر عملها فقط على المخالفات انما محاربة الجريمة، وانا ساتوجه للمعنيين اذا قصرت الشرطة بعملها. نحن ضد انتشار السلاح ونطالب الشرطة بجمع السلاح من المواطنين تجنبا لوقوع كوارث، وقد ركبنا اعمدة لكن لم تنصب كاميرات هناك، وسنحاول اخراج الشباب من الفراغ من خلال تفعيل المركز الجماهيري لنمنع العنف، اضافة الى تشكيل فرق رياضية، وهناك رياضيون من بلدنا حققوا انجازات رياضية رائعة ونحن نفخر بهم. لكن على الشرطة ان تأخذ دورها، ونريد ان نتكاتف وننشر الوعي للحد من العنف".


المحامي سأطالب باقالة ضابط شرطة عكا اذا لم ينجح بمعالجة العنف في عكا

واضاف: "لن اتوانى بالمطالبة باقالة ضابط شرطة عكا، اذا لم ينجح بالقضاء على العنف في الجديدة المكر. هناك محطة شرطة ستكون قريبة علينا في كفرياسيف، ونامل ان تنجح بمعالجة العنف. اطالب بتواجد شرطي مكثف في البلدة بدون ان يكون هناك محطة شرطة، وليس هناك حاجة لوجود محطة شرطة".



الارض والمسكن "سأعمل على منع الهجرة السلبية"

قال المحامي وسام عريض: "حاربنا مخطط تاما لانه معد لاقامة مدينة يهودية على اراضي البلدة، وطالبنا بتوسعة منطقة النفوذ، وعلمنا ان هناك مخطط لاسكان 25 الف سوداني على هذه الارض، لذا فهذا المشروع ليس لاهالي الجديدة المكر، بحسب المعلومات التي وصلتنا، اريد توزيع الاراضي على اهالينا وتكون مرافق اخرى لصالح السكان". 


واضاف: "الغاء المخطط بالنسبة لي افضل  لانه ليس لصالح السكان، لكن افضل توسيع مناطق نفوذ ووضع هذه الارض تحت نفوذ الجديدة المكر، بالنسبة لي يجب اعادة الشباب الى الجديدة المكر، نحن بحاجة لجودة حياة لاجل سعادة المواطن في الجديدة المكر، هناك هجرة سلبية من قبل الشباب، بسبب الاوضاع الشخصية والتربية والتعليم والامن الشخصي، والسبب ادارة مهترئة في المجلس المحلي".


التربية والتعليم

"تم تجاهل موضوع التربية والتعليم في البلدة، لايوجد هناك مختبرات في العديد من المدارس، هناك من يتعلم في كرافانات، بسبب عدم وجود من يهتم بهذه القضية،  وعدم تقديم طلبات لمخططات بناء مدارس ومرافق جديدة بالوقت المناسب لذا خسرنا بناء مدرسة, وانا اعد من هنا ببناء قرية تعليمية.  


التوقيع على ميثاق الشرف

وقع مرشح الرئاسة للمجلس المحلي الجديدة - المكر، المحامي وسام عريض في نهاية اللقاء على ميثاق الشرف الذي اعدته اذاعة الشمس.


ويؤكد الميثاق على سلسلة بنود، من اهمها التزام المرشح بالمصلحة العامة لبلده، والعمل بشفافية ومهنية نابذًا العنف والطائفية والحمائلية، والاهتمام بارتقاء بلده وتطويرها، والحفاظ على النسيج الاجتماعي، واشراك المرأة، والتأكيد على التعيينات بمهنية وفق مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب، وتفعيل السلطة المحلية بشكل يلائم العصر واحتياجات السكان، والتعامل مع الناس باحترام ومنحهم الخدمات المطلوبة. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.