محليات

من سيفوز برئاسة عارة - عرعرة؟ قضايا ملحة تطرحها الشمس على المرشح مضر يونس



مع عدم حسم بعض البلدات العربية، لنتائج الانتخابات، وانتقال بعضها للجولة الثانية، تستمر اذاعة الشمس بتخصيص مناظرات انتخابية بين مرشحي الرئاسة للسلطات المحلية العربية في البلاد.



وقد استضافت اذاعة الشمس نهار اليوم مرشح الرئاسة في عارة - عرعرة المحامي مضر يونس. ويُشار ان المرشح الثاني هو عوني مرزوق، وقد اعتذر عن الحضور لظروف خاصة.  وهذه هي المحاور التي طرحتها اذاعة الشمس على المرشح المحامي مضر يونس: 


يونس للشمس: "المناوبة ليست الحل انما الحسم لمرشح واحد"

في سياق حديثه مع اذاعة الشمس، قال المرشح لرئاسة مجلس محلي عارة-عرعرة المحامي مضر يونس: عدد المصوتين في السلطة المحلية عارة - عرعرة يبلغ 13 الف ناخب، وكانت نسبة التصويت خلال النتخابات الاخيرة 79%. وانا ارشح نفسي لولاية اخرى، بسبب ان هناك عدة مشاريع بدأت بها يجب ان استمر بها، لهذا رغبت بترشيح نفسي مرة اخرى، لكي انجزها". وحول مقترح المناوبة اضاف: "المناوبة ليست الحل في عارة - عرعرة انما الحسم لمرشح واحد". وتابع: "عملية المناوبة في بعض البلدان هي حقن للدم، كما حصل في كفركنا، لكن لمصلحة البلدة هنا في عارة وعرعرة، فلا اعتقد ان هذا هو الحل، انما حسم الامر لمرشح واحد". 


يونس: القضية الابرز هي الخارطة الهيكلية وقسائم البناء

قال مضر يونس لااذعة الشمس: "القضية الابرز لسكان عارة وعرعرة هي توسعة الخارطة الهيكلية وايجاد حلول للأزواج الشابة، والاراضي الموجودة قسم منها اراضي خاصة وقسم منها اراضي دولة، لكننا نعمل على ضم هذه الاراضي لمنطقة النفوذ. هناك الفي بيت غير مرخص، بدون بنية تحتية وبدون كهرباء، وهذه تشكل ازمة كبيرة للسكان، لذا علينا ان نعالج الخارطة الهيكية وضم كل بيت في عارة عرعرة لمنطقة النفوذ، لكن المشكلة في الخارطة الشمولية، ان احتياجات الوسط العربي كبيرة، وقانون كمنتس صعّب واعاق امام بناء منازل للمواطنين العرب، وسرّع عملية هدم البيوت".


واضاف:"عرض علينا مخطط فاتمال لكي نطبقه، والذي يشمل منطقة صناعية وتراخيص للازواج الشابة، واشترط علينا عدم البناء خلال سنة، ونجحت هذه الخطة، ودعونا كل المهندسين وطلبنا منهم عدم اخراج اي مخطط لاي بناء، وكان تجاوب جيد من قبل السكان".


وتابع: "هناك مشكلة في قسائم الارض للمواطنين في عارة وعرعرة، وعملية التسويق في القسائم غير جيدة بسب الصعوبات في الشروط من قبل اللجان الرسمية".


الحركة التجارية في عارة عرعرة

يونس: السبب في عدم وجود حركة تجارية قرب الشارع الرئيس يعود بسبب خطأ التخطيط في البنية التحتتية وبناء البلدة، لكن هناك حركة تجارية نشطة داخل البلدة، لكن سنعمل على بناء منطقة صناعية، تنعش الحركة التجارية، ونفكر ببناء مركز للهايتك بالتعاون مع جمعية حاسوب".


يونس: "محطة الشرطة لا تحل مشكلة العنف"

حول قضية العنف قال المحامي مضر يونس لاذاعة الشمس: "العنف ضئيل في بلدتي عارة وعرعرة، لكن تحدث هناك بين الفينة والاخرى مناوشات واحداث عنف، وحصلت جريمة قتل مؤخرا، وهي كسائر البلدات لا تخلو من العنف، لكن العنف سببه ليس اجرام منظم انما خلافات افراد".


واضاف: "محطة الشرطة لا تحل مشكلة العنف واكبر مثال في ام الفحم، اذ ان محطة الشرطة لم تحل المشكلة، والقضية ليست قضية شرطة انما ميزانيات. تحدثت مع قائد الشرطة قال لدينا امكانيات لتجنيد افراد شرطة لكن المشكلة عدم وجود ميزانيات. العنف مسؤوليته على الاجهزة الرسمية. مشروع مدينة بلا عنف هو برنامج يمنح امكانيات وتقنيات، لكنه لا يحل العنف ومشاكل الوسط العربي. الحل لانهاء العنف هو قرار من السلطة المركزية، اضافة للمسؤولية الجماعية". واضاف: "المواطن العربي لا يثق بالشرطة".


التربية والتعليم في عارة وعرعرة

يونس: "وضعنا جيد لكن يهم التحصيل ويجب رفع مستوى التحصيل، المدرسة الثانوية مبناها قديم، لكن وضعها جيد ونعمل على توفير كافة احتياجات الطلاب، احد القرارات التي نجحنا بها هو المدرسة في خور صقر هو توفير طبقة للصف التاسع. عملنا على تخفيف حدة خروج الطالب للتعلم خارج البلدات، ببناء مدرسة اعدادية جديدة، لكن بعض الطلاب احيانا يفضلون التعلم بمدارس خاصة ولا يمكن ان نمنع هذا. قدمنا منح للطلاب، لتشجيعهم، وهناك مدارس تعتبر ركيزة جماهيرية، وفرنا دورات قيادية للطلاب.


نحافظ على النسيج الاجتماعي، بين البلدتين، الوضع في المجلس المحلي لا يفرق، ويمنح الخدمة للسكان سواء في عارة وعرعرة.


خطة 922 ودورها في تحسين البلدة

يونس: "خطة 922 الاقتصادية هي بداية والمبلغ الذي رصد لا يحل المشكلة، الميزانيات ضخت لكل البلدان، اهل عارة وعرعرة كان له دور في خدمة الوسط العربي، الخطة وفرت موارد مالية لخدمة ابناء البلدة، مكنتنا من تنفيذ مشاريع عدة، خطة 922 جيدة وساعدت السلطات المحلية مكنته من كسب ثقة المواطن، نسبة الجباية ارتفعت، لان الناس راوا ان هناك مردود". واضاف: "هناك شركة جباية اترأسها وهي التي تجبي الديون والضرائب، ولو كان الناس يدفعون بالشكل المطلوب لما كان الناس بحاجة الى الشراكة. وتابع: "تطبيق الخطة ترتبط بنشاط السلطة المحلية، هناك عوائق في الخطة الاقتصادية يجب ان يكون لها حل، لكن كانت بها ضخ اموال شاعدت الاهالي".



واضاف: "احيي سكان عارة وعرعرة على اليوم الانتخابي الرائع الذي كان، ونأمل ان يكون يوم انتخابات الجولة الثانية يوم عرس ديمقراطي واختيار الشخص المناسب". 


يونس يوقع على ميثاق الشرف

وقع مرشح الرئاسة للمجلس المحلي عارة - عرعرة، ورئيس البلدية الحالي مضر يونس في نهاية اللقاء على ميثاق الشرف الذي اعدته اذاعة الشمس، بحضور مدير عام الاذاعة الاستاذ سهيل كرّام.


ويؤكد الميثاق على سلسلة بنود، من اهمها التزام المرشح بالمصلحة العامة لبلده، والعمل بشفافية ومهنية نابذًا العنف والطائفية والحمائلية، والاهتمام بارتقاء بلده وتطويرها، والحفاظ على النسيج الاجتماعي، واشراك المرأة، والتأكيد على التعيينات بمهنية وفق مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب، وتفعيل السلطة المحلية بشكل يلائم العصر واحتياجات السكان، والتعامل مع الناس باحترام ومنحهم الخدمات المطلوبة. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.