صحة
pixapay

احذر؛ الانكشاف الطويل امام الشاشات يؤدي الى قصر نظر


اكد بحث جديد نشر مؤخرًا، العلاقة بين ظاهرة قصر النظر وبين الانكشاف الطويل للشاشات المختلفة.


وناقشت اذاعة الشمس، موضوع تأثير النظر لفترة طويلة على الشاشات المختلفة، سواء اللوحات الرقمية، او شاشات الحواسيب، او الهواتف الذكية، وهل يمكن ان يؤدي الى قصر وضعف النظر.


ومن المعروف ان جميع شرائح المجتمع، بمن فيهم الاطفال والطلاب، يقضون وقتا طويلا امام الشاشات المختلفة، ولا يعون مخاطرها. وقد تحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع، مع د.عران عباسي، نائب مدير مستشفى زيف في صفد، اختصاص طب وجراحة العيون، والذي اكد ان النظر للشاشات المختلفة لفترة طويلة، يمكن ان يؤذي العين، وان الانكشاف لهذه الشاشات يمكن ان يؤدي الى قصر وضعف نظر.


كما نوه الى ان هناك اشعة تنطلق من هذه الشاشات وهي الاشعة الزرقاء، لكن يمكن تركيب "فلتر" على الهاتف من شانه ان يحمي العين. ولفت الى ان استمرار النظر لفترة طويلة على الشاشة، سيجهد العين بشكل كبير، ويمكن ان يؤثر على قدرة البصر في النظر لمسافة بعيدة.


واشار الى ان مشاكل العينين تزداد بعد العطلة الصيفية، بسبب استخدام الشاشات المختلفة لفترة طويلة. وأُجريت دراسة على صعيد أوروبا، أظهرت أن الإصابة بقصر النظر تزداد من جيل إلى آخر، وقصر النظر -ويعرف أيضا باسم حسر البصر- يعني أن يتمكن المرء من رؤية الأشياء القريبة بشكل جيد، دون التمكن من رؤية الأشياء البعيدة بالكفاءة نفسها.


ويرجح الاطباء أن يكون للهواتف الذكية والحاسوب دور في هذه الظاهرة الجديدة. فنتيجة استخدام الهواتف والحاسوب استخداما كثيفا، تؤقلم أعيينا نفسها على رؤية ما هو قريب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.