محليات
flicker

بعد 38 عامًا: وزارة التعليم تقرر اصدار شهادات بجروت باللغة العربيّة

قررت وزارة التربية والتعليم، اصدار شهادات بجروت وكشف علامات باللغة العربية، ابتداء من هذا العام الدراسي، حيث سيحصل الطلاب على شهادة بجروت باللغة العبريّة، مرفقه بكشف علامات رسمي باللغة العربيّة.


واشارت الوزراة الى ان هذا الموضوع سيساعد الطلاب كثيرا ويوفّر عليهم تكاليف التّرجمة وكل ذلك بهدف توفير فرص متساوية للجميع.


ويذكر الى انه ومنذ 38 عاما توقّفت الوزارة عن اصدار هذه الشهادة باللغة العربيّة، واكتفت فقط باصدار الشّهادات باللغة العبريّة وذلك بسبب انتقال العمل في قسم الامتحانات وفق برنامج محوسب، وافتقار هذا الجهاز للمعطيات باللغة العربيّة الأمر الذي جعل ألاف الطلاب يترجمون الشهادات للغة العربيّة على حسابهم الشّخصي وذلك بهدف التّعلّم خارج البلاد.


ووفق قسم البحث التّابع للكنيست فأنّه في العام 2012 تعلّم نحو 3,062 طالبا في الجامعات الأردنيّة، 2,500 طالبا في جامعات السّلطة الفلسطينيّة ونحو 9,260 طالبا في جامعات خارج البلاد.


وسيتم في المرحلة الأولى اصدار تصريح (كشف علامات ) باللغة العربيّة، وفي المرحلة الثّانية يتم اصدار الشهادات،  ولتحقيق هذا الهدف تمّ ترجمة جميع المصطلحات (أسماء الطلاب، أسماء المدارس، أسماء المواضيع، أسماء النّماذج، العلامات ومعطيات أخرى باللغة العربيّة)، وتمّ طباعة "كشف علامات باللغة العربيّة" كتجربة أولى لخرّيجي عام 2017.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.