عربي
pixapay

تطورات اختفاء خاشقجي: تركيا تفتش القنصلية السعودية ومطالبة دولية بإجراء تحقيق


نقلت قناة (إن.تي.في) التلفزيونية عن مصادر دبلوماسية قولها إن السلطات التركية ستفتش القنصلية السعودية في اسطنبول بعد ظهر اليوم الاثنين في إطار التحقيق في اختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.


واختفى خاشقجي قبل أسبوعين تقريبا بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول. وتعتقد تركيا أن خاشقجي، وهو من المنتقدين البارزين للحكومة السعودية ويقيم في الولايات المتحدة، قُتل داخل القنصلية وتم نقل جثمانه. وتنفي السعودية هذه المزاعم.


ودعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا السلطات السعودية والتركية اليوم الأحد إلى إجراء "تحقيق موثوق به" في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قائلة إنها تتعامل مع هذا الحادث "بأقصى درجات الجدية". وقال وزراء خارجية الدول الثلاث في بيان مشترك "هناك حاجة لإجراء تحقيق موثوق به لمعرفة حقيقة ما حدث وتحديد المسؤولين عن اختفاء جمال خاشقجي وضمان محاسبتهم".


وأضاف الوزراء الثلاثة "نشجع الجهود السعودية التركية المشتركة، ونتوقع أن تقدم الحكومة السعودية ردا كاملا ومفصلا، وقد نقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى السلطات السعودية". ويعد هذا البيان أول بيان مشترك للدول الثلاث بعد أن اكتفت كل دولة بالحديث عن القضية منفردة. 


ولفت إلى أن هذا البيان يتزامن مع زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى لندن ولقائه بنظيره البريطاني بوريس جونسون، وذكّر بتصريحات أنقرة فيما يخص ضعف تعاون السعودية بقضية اختفاء خاشقجي. وبين جابو أن هذا البيان ما هو إلا محاولة للضغط على السعودية لتتعاون مع أنقرة في التحقيق بالقضية التي تؤرق الدول الأوروبية.


المصدر: الجزيرة + وكالات

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.