فن عالمي ومشاهير
youtube

جورج وديع الصافي في حديث خاص لاذاعة الشمس في الذكرى الخامسة لوفاة والده العملاق وديع الصافي



في مثل يوم امس الحادي عشر من شهر اكتوبر من العام 2013، رحل عنا عملاق الطرب؛ المطرب اللبناني الكبير وديع الصافي.


وقد استذكرت اذاعة الشمس الفنان الراحل مع نجله جورج وديع الصافي، والذي اكد ان ذكراه ما زالت ماثلة في القلوب، تختلج باحاسيس مجبولة بضحكات وذكريات ونغمات. كما لفت الى ان هناك مشروع كبير، على اسم الفنان الراحل، سيقام على قطعة ارض في قرية نيحا، بالتعاون مع وزارة الثقافة.


إعلان

وكان غيب الموت المطرب اللبناني وديع الصافي مساء اليوم الجمعة (11 تشرين الأول / اكتوبر) الحياة عن 92 عاما إثر وعكة صحية. 


وكان للفنان الراحل الدور الرائد بترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد. وأصبح مدرسة في الغناء والتلحين، ليس في لبنان فقط، بل في العالم العربي أيضا. واقترن اسمه بلبنان، وبجباله التي لم يقارعها سوى صوته الذي صور شموخها وعنفوانها.


وغنى وديع الصافي أكثر من خمسة آلاف أغنية وقصيدة لحن معظمها ومنها أغنية "طل الصباح وزقزق العصفور "التي كانت اولى اغانيه عندما هاجر لمدة ثلاث سنوات إلى البرازيل في عام 1947 . وعندما عاد كرت سبحة الاغاني فكان أبرزها "لبنان يا قطعة سما" و"صرخة بطل" و"الليل يا ليلى يعاتبني" و"شاب الهوى وشبنا" و "مريت ع الدار " و"لوين يا مروان" و"عصفورة النهرين" و"الله يرضى عليك يا ابني" و"الله معك يا بيت صامد بالجنوب" و"موال يا مهاجرين ارجعوا".


كما غنى "طلوا احبابنا" من الحان الاخوين رحباني ومع فيروز ونصري شمس الدين غنى "سهرة حب" و"يا شقيق الروح"و "عندك بحرية" من الحان محمد عبد الوهاب" و"على الله تعود على الله " من الحان فريد الاطرش.


وكرمه أكثر من بلد ومؤسسة وجمعية وحمل أكثر من وسام استحقاق منها خمسة أوسمة لبنانية نالها من خمسة رؤوساء للجمهورية. وفي سنة 1952 تزوج من ملفينا طانيوس فرنسيس إحدى قريباته فرزق بدنيا ومرلين وفادي وأنطوان وجورج وميلاد.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد