علوم وتكنلوجيا

هل هو انتهاك جديد للخصوصية؟ إنستغرام وفيسبوك يتعاونان للتجسس على مكانك عبر خاصية جديدة سيطلقانها قريباً

انستغرام وفيس بوك يطوران آليات التجسس يبدو أن الأمر لم يستغرق من شركة فيسبوك طويلاً، بعد استقالة الشركاء المؤسسين لإنستغرام، كي تبدأ باستخدام تطبيق مشاركة الصور الشهير لخدمة فيسبوك.

إذ نقلت مجلة Fast Company الأميركية، تقارير تشير إلى أن شركة فيسبوك تُجري اختبارات على خاصية جديدة لمشاركة المواقع تسمح بالتحري عن بيانات موقعك من خلال تطبيق إنستغرام. وذكرت جين مانشون وونغ، الباحثة في مجال التطبيقات الإلكترونية للمجلة أن هذه الخاصية سوف تُرسل بيانات مواقع تواجدك التي جُمعت من خلال تطبيق إنستغرام إلى فيسبوك، حتى في الأوقات التي لا تستخدم فيها التطبيق.

وقالت الباحثة عبر حسابها الشخصي في تويتر، إن تطبيق إنستغرام يختبر تفعيل خاصية جديدة لتتبع سجل المواقع الموجود على الهاتف بدقة. وأضافت جين عبر تغريدة أخرى، أن فيسبوك يختبر في الوقت الراهن خريطة تظهر موقع الأصدقاء القريبين.

الوصف الكامل للخاصية الجديدة

«سجل المواقع» هو إعداد يتيح لفيسبوك إنشاء سجل تاريخي دقيق لأماكن تواجد المستخدم، ويستمد بياناته من خدمة تحديد المواقع الموجودة على جهازك. عند تشغيل خاصية سجل المواقع، يقوم فيسبوك بإضافة المنطقة المتواجد فيها بدقة إلى السجل الخاصة بك بشكل دوري، حتى وإن كنت لا تستخدم التطبيق. يمكنك إيقاف هذه الخاصية في أي وقت وبكل سهولة من خلال إعدادات الموقع داخل التطبيق. ولكن قد يستمر فيسبوك في تلقي بيانات آخر المواقع التي تواجدت فيها بدقة، مثلاً حين تقوم بنشر أي محتوى أشرت فيه إلى موقعك.

إعلان

إيجابيات خدمة سجل المواقع

يساعدك سجل المواقع على استكشاف الأشياء القريبة منك، وتلقي المزيد من الإعلانات ذات الصلة، ويساعد في تحسين أداء فيسبوك. ولابد من تشغيل هذه الخاصية لتفعيل بعض وظائف المواقع على فيسبوك، بما في ذلك العثور على أقرب شبكة واي فاي، وحسابات الأصدقاء القريبين. بعبارة أخرى، تُستخدم الخاصية الجديدة المقرر تفعيلها في إنستغرام لجمع بيانات موقعك بدقة، ثم ترسلها إلى فيسبوك، حيث تظهر في سجل نشاطاتك ليتم الاحتفاظ بكافة الأماكن التي ذهبت إليها.

فيسبوك تؤكد تطويرها لهذه الخدمة

وأصدرت شركة فيسبوك بياناً عبر موقع TechCrunch أكدت فيه أنهم يعملون على تطوير هذه الميزة: «نُؤكد أننا لم نقم بتحديث إعدادات الموقع الخاصة بنا، فنحن نعمل كما تعلمون في الغالب على أفكار تتطور مع مرور الوقت، أو لا تتم تجربتها أو إطلاقها في نهاية المطاف. ولا يقوم تطبيق إنستغرام في الوقت الراهن بتخزين سجل المواقع، وسوف نُعلم الناس بأي مستجدات تتعلق بأي تغييرات تطرأ على إعدادات الموقع في المستقبل».

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد