علوم وتكنلوجيا
youtube

لهذا فاز 3 علماء بجائزة نوبل في الكيمياء 2018



أعلنت الأكاديمية السويدية، عن منح جائزة نوبل فى الكيمياء 2018، إلى ثلاثة علماء بينهن امرأة، ذهب النصف الأول إلى فرانسيس أرنولد والنصف الآخر بالاشتراك مع جورج سميث وجريجورى وينتر.


قدمت فرانسيس أرنولد، أول تطور موجه للأنزيمات، وهى بروتينات تحفز التفاعلات الكيميائية، يتم استخدام الإنزيمات الناتجة من خلال التطور الموجه لتصنيع كل شىء من الوقود الحيوى إلى المستحضرات الصيدلانية.


وطور جورج سميث، الحائز على جائزة نوبل بريز، طريقة تعرف باسم عرض الملتهمة، حيث يمكن استخدام البكتيريا - وهو فيروس يصيب البكتيريا - لتطوير بروتينات جديدة.


الفائزون بجائزه نوبل فى الكيمياء 2018

حصل السير جريجورى وينتر، الذى حصل على جائزة نوبل بريتز فى الكيمياء، على عرض الملتهمة لإنتاج مستحضرات صيدلانية جديدة. أنتجت اليوم عرض الملتهمة الأجسام المضادة التى يمكن تحييد السموم، ومكافحة أمراض المناعة الذاتية وعلاج سرطان النقيلى.


يشار إلى أن جائزة نوبل فى الكيمياء 2017 ذهبت إلى جاك دوبروش، يواكيم فرانك وريتشارد هندرسون الذى وجد طريقة لإنتاج صور لجزيئات الحياة المتجمدة فى الوقت المناسب، وقالت لجنة نوبل فى ذلك الوقت إنها سمحت بالجزئيات المجهرية الإلكترونية، حيث سمحت للجزيئات الحيوية بالتصوير فى حالتها الطبيعية للمرة الأولى، ما أثار "ثورة فى الكيمياء الحيوية".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.