صحة

د. سالم بلان عقب فوز شخصين بجائزة نوبل لاكتشافهما علاجاً للسرطان: "اكتشاف يغير كليًا العلاج بالأورام السرطانية"


عقب فوز امريكي وياباني بجائزة نوبل للطب، تحدثت اذاعة الشمس حول الموضوع مع د. سالم بلان؛ المختص في امراض السرطان وعلاجها، والذي اشار الى ان هذا الاكتشاف سيغير كليًا العلاج بالأورام السرطانية، بعد ان نجح العالمان في اكتشاف علاج للسرطان عن طريق تثبيط تنظيم المناعة السلبية.


واضاف الى انه وحتى ما قبل عام  2010 كان الاعتقاد ان العلاج الكيماوي والعلاج بالأشعة للأاورام السرطانية، هو ضد الخلايا السرطانية، بهدف قتل الخلايا السرطانية، لكن لم يكن هناك تفكير لوظيفة جهاز المناعة ضد السرطان، بمعنى لماذا يرى جهاز المناعة الفيروس كجسم غريب ويحاربه، ولا يرى الخلية السرطانية كجسم غريب ويقتلها.


ولفت الى ان العالمين اللذين حازا على الجائزة، اكتشفا ان هناك نوعي بروتينات على غشاء الخلية السرطانية،  وحين يروا جهاز المناعة اي كريات الدم البيضاء، فهو يلتصق بها وحينها فان الكريات البيضاء تختنق، ولا يمكنها محاربة الخلية السرطانية، واكتشف العالمين مضادات حيوية، يمكن ان تفصل البروتينات وتحل العلاقة بين الخلية السرطانية للكرات البيضاء،  فتتحرر الكريات البيضاء من الخلية السرطانية وتهاجمها.


هذا وكانت أعلنت الجهة المانحة لجائزة نوبل، امس الاثنين، فوز جيمس أليسون وتاسوكو هونجو بجائزة نوبل للطب لعام 2018 لاكتشافاتهما التي أدت إلى تحقيق تقدم في علاج السرطان.


وقالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد في بيان "أوضح أليسون وهونجو كيف يمكن استغلال استراتيجيات مختلفة لتثبيط كوابح الجهاز المناعي في علاج السرطان".     


وبحسب رويترز، فإن قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية (مليون دولار)، وتعد جائزة نوبل للطب هي أول جوائز نوبل التي تمنح كل عام. كانت أكاديمية جائزة نوبل السويدية، ابتدأت اليوم بالإعلان عن الشخصيات الفائزة بالجائزة للعام الجاري 2018 في المجالات المختلفة.


وخلال الأسبوع الجاري، سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في مجالات، الطب والفيزياء والكيمياء، بالإضافة الى الفائز بجائزة نوبل للسلام.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.