محليات
pixapay

الى اي مدى يمكن ان تؤثر نتائج استطلاع الرأي على موقف الناخب العربي؟ الشمس تناقش الموضوع مع د.عاصي اطرش


طرحت اذاعة الشمس صباح اليوم قضية استطلاعات الرأي، ومدى مصداقيتها، وتأثيرها على الناخب والدعاية الانتخابية، عشية انتخابات السلطات المحلية العربية، وهل يعطي صورة صحيحة وواقعية للواقع السياسي المحلي.


وقد تحدثت حول هذا الموضوع مع د.عاصي اطرش، حول التعاطي مع هذه الاستطلاعات، حيث اشار الى انه يمكن ان تكون للاستطلاعات مصداقية، ويمكن اعتمادها، لكن بشرط ان تستوفي الشروط والمعايير المهنية والصحيحة لها، ومنها مقياس نسبة الخطأ فيها، ومعرفة كيفية بنائها واجرائها وكيف تؤخذ العينات، واذا استوفت المعايير الصحيحة يمكن ان تعطي صورة مطابقة للواقع السياسي.


ولفت الى ان نتائج الاستطلاع صحيحة حتى يوم اجراء الاستطلاع، لكن وفي حالة انتخابات السلطات المحلية العربية، والتي تعتمد في غالبيتها على العائلية، فيمكن ان تغير عائلة معينة موقفها، قبيبل الانتخابات بيوم واحد، وهكذا تناقض نتائج الاستطلاع الذي اجري، لكن اذا بقيت نفس الظروف التي اجري بها الاستطلاع، فان النتائج تبقى قائمة.


هذا وحذر من الاستطلاعات العشوائية الغير مراقبة، والتي تنشر في شتى صفحات التواصل ومواقع الانترنت، لانها لا تعطي الصورة الحقيقية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.