عالمي

روسيا تحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن إسقاط طائرة "إيل 20" في سورية


وقالت، في مؤتمر صحافي، بحسب "الأناضول"، إنّ "إسرائيل أبلغتنا أنّها ستنفذ ضربات جنوبي سورية، بينما شنّت غارات في الشمال".

وأكدت أنّ "سلاح الجو الإسرائيلي يتحمل كامل المسؤولية عن حادثة إسقاط الطائرة"، مشيرة إلى أنّ "التضليل الإسرائيلي لم يسمح لنا بإخراج طائرتنا إلى منطقة آمنة".

ولفتت وزارة الدفاع الروسية إلى أنّ "التصرّف الإسرائيلي يُعتبر انتهاكاً للاتفاقية الموقعة عام 2015 بين موسكو وتل أبيب".

والثلاثاء الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنّ قاعدة "حميميم" الجوية الروسية فقدت، مساء الإثنين، الاتصال مع طاقم طائرة روسية تقل 15 شخصاً، أثناء قصف استهدف مدينة اللاذقية، غرب سورية.

وأشارت إلى أنّ الطائرة كانت تحلّق فوق البحر الأبيض المتوسط على بعد 35 كيلومتراً من الساحل السوري، في طريق عودتها إلى قاعدة "حميميم" في محافظة اللاذقية، عندما اختفت من على شاشات الرادار حوالي الساعة 11 مساء بتوقيت موسكو (8 بتوقيت غرينتش)، وحملت موسكو إسرائيل مسؤولية الحادثة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، على لسان الناطق الرسمي إيغور كوناشينكوف، في تصريحات تداولتها وكالات إعلام روسية، إنّ "طيارين إسرائيليين تغطوا بالطائرة الروسية، وعرّضوها لنيران وسائط قوات الدفاع الجوي السورية"، مضيفاً أنّه نتيجة لذلك أسقطت "إيل-20" بواسطة صاروخ "إس-200".


وقد دانت وزارة الدفاع الروسية، في بادئ الأمر، الأعمال "غير المسؤولة" من جانب إسرائيل، متهمة الطيارين الإسرائيليين باستخدام الطائرة الروسية غطاء أثناء الغارة، ومؤكدة الاحتفاظ "بحق الرد"، إلا أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خفض من حدة نبرته، مشيراً إلى "سلسلة من الظروف العرضية المأساوية".

وقام وفد إسرائيلي برئاسة قائد سلاح الجو الجنرال أميكام نوركين، الخميس الماضي، بزيارة إلى موسكو، للإعراب عن "التعاطف" بعد مقتل 15 جنديا روسيا، وتوضيح ملابسات الحادث، وفقاً للمسؤول العسكري الإسرائيلي.

وقال إنّ الإسرائيليين "قدموا أدلة" للروس على أنّ طائرتهم أسقطت، لأنّ بطاريات النظام السوري أطلقت نيرانها "بطريقة متهورة غير مهنية وغير مسؤولة".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.