محليات
pixapay

بروفيسور يوسف جبارين للشمس: "95% من المواطنين العرب لا يملكون اراضي بناء"


قال البروفيسور يوسف جبارين خلال حديث له مع اذاعة الشمس، حول قضية عدم توسيع مسطح النفوذ للبلدات العربية، والدور المنوط برئيس السلطة المحلية، والى اي مدى يمكن ان يؤثر في هذا المجال، قال ان سياسات التخطيط في اسرائيل مبنية على اساس عنصري، وعلى اضطهاد العرب بشكل خاص، ما يعني ان الوضع مخيف جدًا.


وأكد ان رؤساء السلطات المحلية العربية، يمكن ان يؤثروا في هذه القضية بشكل كبير، ويمكن ان يكونوا رافعة لتطوير بلداتهم على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وتوسيع المسطح، لكن للأسف فان رؤساء السلطات المحلية العربية، لا يقومون بواجبهم، ما يثبت ان هناك فشلًا ذريعًا في هذه القضية، وهي التي ادت بالتالي الى عدم توسيح مسطح النفوذ. 


إعلان

واضاف انه اجرى بحثًا يتعلق بهذا المجال، تبين من خلاله ان المجتمع العربي يعاني من نقص 250 الف دونم للسكن والتطوير الاجتماعي والثقافي، وان السلطات الحلية العربية تملك 500 الف دونم لكنها تعاني من نقص 250 الف دونم.


ونوه الى ان السنوت الخمس الاخيرة، لم تشهد تقريبا، توسعة لمسطح نفوذ البلدات العربية، وهذا يعبر عن الفشل الذريع، لان الرؤساء لا يقدمون طلبات للتوسعة، واذا قدمت فهي تقدم بشكل هزيل، ما يدل ايضا الى عدم الرؤية البعيدة والاهتمام بالمستقبل من قبل الرؤساء.


هذا ولفت الى ان 95% من المواطنين العرب لا يملكون اراضي بناء، وهذا يدل على نقص مخيف يؤدي الى مستقبل صعب.  

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد