عالمي
wikimedia

امريكا تستذكر هجمات 11 سبتمبر



صادف امس الثلاثاء الذكرى السابعة عشر لهجمات 11 سبتمبر، والتي تمت في عام 2001 والتي غيرت كثيراً في السياسات الأمريكية الداخلية والخارجية على حد سواء.


وظل هناك تقليد سنوي في ذكرى الهجمات يجمع أسر الضحايا والناجين والسياح إضافة لكلمات من المسؤولين الحكوميين في احتفالية تذكر الأمريكيين بالهجوم المرير الذي تعرضوا له. وكرّم سكان نيويورك 3 آلاف شخص قُتلوا في اعتداءات 11 سبتمبر 2001، في احتفال أقيم في موقع برجي مركز التجارة العالمي الذي أصبح نصبا تذكاريا. 


وتجمع الحشد في باحة المتحف المخصص للاعتداءات على أحد أطراف مانهاتن ووقف المشاركون دقيقة صمت مرتين الأولى عند الساعة 08:46 والثانية 09:03، في الوقت المحدد الذي ضربت فيه الطائرتان البرجين اللذين اندلعت فيهما النار بسرعة. 


يذكر أن الهجوم الإرهابي الأكثر دموية على الأراضي الأمريكية وقع في 11 سبتمبر 2001، عندما أدت سلسلة من الهجمات المنسقة التي نفذها 19 متطرفاً إلى مقتل ما يقرب من 3000 شخص وإصابة أكثر من 6000 شخص، وخلفت الهجمات انهيار مركز التجارة العالمي وحرق البنتاغون وحرق حقل في بنسلفانيا. 


ومرت 17 سنة منذ أن خطف أكثر من 10 إرهابيين من تنظيم القاعدة 4 طائرات لتنفيذ الهجمات الانتحارية. واستهدفت طائرتان البرجين التوأمين لمركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، حيث ضربت الطائرة الثالثة البنتاغون خارج واشنطن العاصمة، وتحطمت الطائرة الرابعة في حقل في ولاية بنسلفانيا.


وتحطمت طائرة الخطوط الجوية الأمريكية بوينج 76، التي كانت محملة بـ20 ألف جالون من وقود الطائرات، في البرج الشمالي من مركز التجارة العالمي، واحترقت محدثة حفرة بالقرب من الطابق 80 من ناطحة سحاب مكونة من 110 طوابق، مما أسفر على الفور عن مقتل المئات وحصر الآخرين في الطوابق العليا.


وبعد 18 دقيقة فقط من تحطم الطائرة الأولى في مركز التجارة العالمي، اخترقت طائرة بوينغ 767 - رحلة طيران يونايتد 175 - الثانية في البرج الجنوبي بالقرب من الطابق 60. وقد تسبب هذا التصادم في انفجار هائل أدى إلى قطع كبيرة من الحطام المشتعل في المباني المحيطة والشوارع.


واشتعلت النيران في البرج الثاني لمركز التجارة العالمي بعد اصطدامه بطائرة مخطوفة في نيويورك في 11 سبتمبر 2001.


وتم تكثيف الحرائق الناتجة عن التأثيرات بواسطة وقود الطائرات المحترق، فقد أضعفوا الدعامات الفولاذية، التي ربطت كل من الطوابق بالجدران الخارجية للمباني. بالإضافة إلى الضرر الأولي الذي لحق بالأعمدة الهيكلية للمباني، وجاء في النصب التذكاري على ما حدث في مركز التجارة العالمي "لقد تسبب انهيار البرجين في تدمير المباني الخمسة الأخرى في مجمع دبليو تي سي بي".


وبينما تابع الملايين الأحداث في نيويورك، تحطمت طائرة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 77 في الجانب الغربي من المقر العسكري للبنتاغون، فقتلت 125 من الأفراد العسكريين والمدنيين، بالإضافة إلى جميع الأشخاص الـ64 الذين كانوا على متن الطائرة.


واختطفت طائرة رابعة متجهة إلى كاليفورنيا - الرحلة المتحدة 93 - بعد حوالي 40 دقيقة من مغادرتها مطار ليبرتي الدولي في نيوجيرسي. وحاولت مجموعة من الركاب ومضيفات الطيران مواجهة الخاطفين الأربعة الذين سيطروا على الطائرة وكانوا في قمرة القيادة. ويشتبه في أنهم قد هاجموا قمرة القيادة بمطفاية حريق. وانقلبت الطائرة وتحطمت في حقل ريفي بالقرب من شانكسفيل في غرب بنسلفانيا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.