عالمي
wikimedia

ترقب عالمي لقمة ترامب - بوتين في هلسنكي وملفاتها المطروحة



تتوجه الأنظار، اليوم الإثنين، إلى هلسنكي عاصمة فنلندا، حيث يعقد لقاء قمة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين، وسط ترقّب للملفات التي ستُطرح، من سورية، إلى تدخل موسكو المحتمل بالانتخابات الرئاسية 2016، وكيفية تصرّف كل طرف باتجاه الآخر. 


ومن المقرر أن يواصل القائدان مناقشاتهما مع مجموعة موسعة من المساعدين، ويتناولا الغداء في "قاعة المرايا"، التي كانت ذات مرة غرفة العرش في الإمبراطورية، ثم يتلقيا الأسئلة في مؤتمر صحافي، قبيل ذهابهما كل في سبيله. 

ماذا سيُطرح في القمة؟  وهذه اهم القضايا التي ستطرح بينهما بحسب وجهات نظر المحللين:


التدخل الروسي المحتمل بالانتخابات الأميركية

يحوم فوق هلسنكي شبح التدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، والتحقيق المتواصل الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر، في التواطؤ المحتمل بين مسؤولي حملة ترامب وروسيا. 


سورية 

يجري ترقّب لما سيُطرح خلال القمة بشأن سورية، وإمكانية التوصّل إلى صفقة محتملة حول مساعدة موسكو على التوسط في انسحاب القوات الإيرانية ووكلائها، "حزب الله" اللبناني، من المناطق الواقعة إلى جانب الحدود السورية مع إسرائيل، وهو ما يُنظر إليه على أنّه حركة دبلوماسية تعكس صورة العلاقات التي بنتها روسيا بعناية مع كل من إسرائيل وإيران. 


واليوم الإثنين، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله، إنّ المباحثات بين ترامب وبوتين بشأن سورية ستكون "صعبة"، بسبب موقف الولايات المتحدة من إيران حليفة روسيا. وأضاف بيسكوف، بحسب الوكالة، أنّه يأمل أن تمثل محادثات هلسكني "خطوة"، بعيداً عن الأزمة الراهنة في العلاقات الأميركية الروسية. 


حلفاء أوروبا و"الناتو"... والقرم 

من المرجّح ألا يعوّل بوتين من أجل اعتراف رسمي من قبل ترامب، بشأن ضم روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014، أو تخفيف العقوبات الأميركية، مدركاً أنّ الكونغرس الأميركي لن يسمح أبداً بمثل هذا الإجراء. لكنّه قد يرحّب بما قد تُعتبر "نهاية رمزية" للاحتجاجات الأوروبية على موضوع شبه جزيرة القرم، وسط الزعزعة الواقعة في التحالفات التقليدية لواشنطن، بفعل مواقف ترامب. 


العلاقات الثنائية... ومهاجمة الإعلام 

قبيل ساعات من انعقاد القمة مع بوتين في هلسنكي، اليوم الإثنين، قال ترامب، إنّ العلاقات الأميركية الروسية لم تكن أبداً بهذا السوء. 


خيارات ترامب وبوتين 

على مدى تسعين دقيقة هي مدة لقاء القمة، ستتركّز الأنظار على الكيفية التي سيقارب خلالها ترامب وبوتين، الملفات المطروحة، فضلاً عن تعامل كل منهما مع الآخر. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.