سيارات
pixapay

نصائح مهمة لشراء بطارية السيارة

مشكلة البطارية مشكلة دورية لا مفر منه قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى مواقف محرجة لا ينفع في تجاوزها إلا الاعتماد على روح التضامن و التآزر التي تتسم بها مجتمعاتنا العربية و المغاربية بصفة خاصة.


الفروق بين البطاريات رغم تعدد أسمائها التجارية ليست كبيرة كما أنه لا توجد توصيات محددة بشأن الاسم التجاري المفضل بالنسبة لنوع السيارة. 


لذا نضع بين يديك مجموعة من النصائح والوصايا التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء البطارية من أجل ضمان عمر أطول للبطارية وكفاءة أعلى في الأداء .

الاستباق

في حالة تلف البطارية القديمة و عدم قدرتها على تشغيل السيارة سيجد السائق نفسه مضطرا للتسرع وشراء البطارية الجديدة من أقرب متجر و من النوعية المتوفرة و دون تفاوض في السعر. لذا يجب التفكير في شراء بطارية جديدة قبل انتهاء العمر الافتراضي للبطارية القديمة بوقت كاف حتى تتمكن من اختيار البطارية الأنسب من حيث الكفاءة و السعر.   


تاريخ الانتاج

يجب تجنب المحالات ومراكز الصيانة التي لا تتمتع بإقبال كبير من العملاء لأن معنى ذلك أن البطاريات لديهم تكون غير حديثة الإنتاج.و من المعروف أن المواد الكيماوية التي تتكون منها البطارية تتأثر بعامل الزمن حتى لو لم يتم تركيبها في السيارة لذلك يجب الحرص على معرفة تاريخ إنتاج البطارية قبل اتخاذ قرار الشراء وتفضيل الأحدث إنتاجا بحيث لا تشتري أي بطارية مضى على إنتاجها ستة أشهر.

الحجم والقدرة 

اختيار بطارية من حجم غير ملائم للجزء المخصص لها في السيارة يجعلها غير مستقرة في مكانها الأمر الذي يقلص عمرها الافتراضي.

كما يجب الالتزام بقدرة البطارية التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة. فهناك مجموعة متنوعة القدرة من البطاريات. بالطبع فشراء بطارية ذات قدرة أقل من القدرة المطلوبة للسيارة يعني انتهاء صلاحيتها سريعا وربما تؤثر على كفاءة عمل المحرك. أما شراء بطارية ذات قدرة أعلى من المطلوب فهو تبديد للمال بدون أي مبرر ودون الحصول على عائد إضافي.

القدرة الاحتياطية

معرفة القدرة الاحتياطية للبطارية وهي تعني المسافة أو الفترة التي يمكن للبطارية تسيير السيارة بمفردها دون إعادة شحنها آليا عند حدوث عطل مفاجئ في مولد الكهرباء (الدينامو) في السيارة. وهذه القدرة من العناصر المهمة في تقييم كفاءة البطارية وهي موجودة في الكتيب المرفق معها ولا توجد على الملصق الموجود على جانب البطارية.

فترة الضمان

كلما كانت البطارية جيدة الصنع قدمت الشركة المنتجة فترة ضمان أكبر. كما أن شهادة الضمان وخدمة ما بعد البيع حيوية جدا بالنسبة للبطارية التي قد تكتشف بعد شرائها عدم كفاءتها أو وجود عيب صناعي بها.

عملية حسابية

وأخيرا إذا وجدت البائع يحاول إقناعك بشراء بطارية ذات عمر افتراضي أطول وبسعر يبلغ ضعف سعر البطارية العادية فاختار البطارية العادية على أساس أن شراء بطاريتين خلال ست سنوات مثلا بنفس سعر بطارية واحدة يقال أنها تستطيع العمل لمدة ست سنوات هو الخيار الأفضل والأكثر واقعية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.