ايتيكيت
pixapay

9 قواعد اتيكيت لمجموعات الـ"واتساب"

إنشاء مجموعة على الـ"واتساب" من أجل تبادل المعلومات والآراء، في إطار اجتماعي أو مهني، عمليَّة سهلة وسريعة. وهي تستدعي من المنضوين إليها الالتزام بقواعد الـ"اتيكيت"، التي تُعدِّدها خبيرة الـ"اتيكيت" السيِّدة نادين ضاهر، في الآتي:


1. يُطلق من أنشأ المجموعة اسمًا عليها، مع الحرص على إعلام الأشخاص المُراد ضمَّهم إليها قبل فعل ذلك. 

2. يجب أن يكون كلُّ الأفراد في المجموعة على معرفة ببعضهم البعض. وفي حال كانوا لا يعرفون بعضهم، يترتَّب على من أنشأ المجموعة أن يسأل الأشخاص عن رغبتهم بالانضمام إلى المجموعة قبل ذلك. علمًا بأنَّ أرقام الأفراد الشخصيَّة ستظهر على المجموعة، وبالتالي ليس لأحد الحق بتمرير رقم آخر لطرف ثالث، إلَّا بعد أخذ الموافقة.

3. يجب مشاركة الأرقام على انفراد، في حال طلب أحد المشاركين في المجموعة، رقم هاتف شخص معين. 

4. يحقُّ لأي شخص مغادرة المجموعة، خصوصًا إذا أعطى أسبابًا وجيهة لذلك. وبالمقابل، لا يحق لأحد أن يعيد إضافة من انسحب، إلَّا إذا طلب هذا الأخير ذلك.

5. ترسل الرسائل لأفراد المجموعة المهنيَّة، في الوقت الذي يعملون فيه (دوام الموظَّفين).

6. إذا كان هناك خلاف مع شخص في المجموعة، يُفضَّل التحدُّث إليه على انفراد، مع الإشارة إلى أنَّ المحادثات الثنائية يجب أن تتمَّ على انفراد، بعيدًا عن المجموعة، حتَّى لو كان طابع هذه الأخيرة عائلي.

7. يُفضَّل أن تُكتب الأفكار باختصار.

8. لا يُحبَّذ إرسال كمٍّ هائل من الصور والفيديوهات عشوائيًّا إلى أفراد المجموعة، لعدم قدرة معظمهم على متابعتها بأكملها. 

9. لا يجب إرسال مقالات فيها نوع من التجريح إلى المجموعة، بل يجب التأكُّد من أن المضمون لا يؤذي أحدًا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.