رغم كل تأكيدات جوجل بأن نظام الأندرويد آمن، إلا أن التجارب أثبتت عكس ذلك تمامًا، حيث قام 8 من الخبراء في مجال البرمجة، باستغلال ثغرة في نظام أندرويد أطلقوا عليها اسم RAMPAGE (CVE-2018-9442).

وتعمل تلك الثغرة على تمكن المخترق من الدخول إلى الهاتف الذكي، حتى وإن كان المستخدم قد وفر كل أساليب الحماية الخاصة بالجهاز، بحسب ما جاء في "روسيا اليوم".

فيما ردت "جوجل" على تلك النتائج الخاصة بالثغرة، قائلة بأن ليس سببها نظام التشغيل بحد ذاته، ولكن المتسبب الأساسي في ذلك هو رقاقة إلكترونية تسمى Rowhammer تعمل على وحدة الذاكرة العشوائية RAM التي تعتمد على منظومة ARM.

وبمجرد أن يتمكن مخترقٍ من استخدام RAMPAGE، سيصبح من السهل أن يحصل على حقوق الإدارة الشاملة للجهاز (Admin Rights) عن طريق إحدى برامج الاختراق، وهذا يعني أنه يمكنه الوصول إلى الوثائق والصور والكلمات السرية الموجودة على الهاتف الذكي.

ومن بين الأجهزة الأكثر تضررًا من هذا الأمر هي كل الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 4.0 أو أعلى، لذا عليك أن تقوم بفحص الهاتف من خلال برنامج يسمى "drammer.apk"، ومن ثم احمي جهازك عن طريق تحميل برنامج GuardION الذي يحمي الجهاز ويمنع اختراقه.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.