فن وترفيه

الشمس بلقاء مميز مع الفنان مروان محفوظ



عبر لقاء مميز في ثاني ايام عيد الفطر السعيد، تحدثت اذاعة الشمس مع الفنان اللبناني المتألق مروان محفوظ، وتمحور اللقاء معه حول عدة موضوعات فنية، ليس قبل ان يقدم تهانيه وتبريكاته لمستمعي اذاعة الشمس بمناسب العيد.


واضغى مستمعو اذاعة الشمس الى سرد للمسيرة الفنية الطويلة للفنان مروان محفوظ، وعلاقته وتعاونه مع الفنان الكبير زياد الرحباني خلال هذه المسيرة، والعديد من الفنانون الكبار، اضافة الى تعاونه مع جورج الصافي، ابن الفنان الكبير الراحل وديع الصافي، اضافة الى ابنة جورج المنتجة والمصورة غنوة الصافي. 


كما ابدى الفنان محفوظ وجهة نظره بالفن العصري الرائج في يومنا هذا، حيث لفت الى ان الجمهور بدأ يعود الى الفن والغناء الأصيل، للفنانين الكبار، بعد ان اكتشفوا قيمته، نزرا لما يحويه الفن العصري من اشكالات افقدته قيمته، فلا كلام ولا معنى ولا لحن موزون لما يبث ويذاع من جميع هذه الغني الرائجة في عصرنا هذا، كما قال.


هذا وتطرق ايضا الى الدور الهام لوسائل الاعلام، في الترويج لهذا الفن الهابط، داعيا الى التركيز على الفن الاصيل ذو القيمة الفنية الكبيرة،والذي يجب ان يعود الجمهور ليللتف حوله.


نبذة عن المسرة الفنية لمروان محفوظ

يُشار ان الفنان مروان محفوظ، هو فنان لبناني، درس أصول الغناء والموسيقى لمدة خمس سنوات على يد الأستاذ سليم الحلو في المعهد الموسيقي في بيروت.


أطل من خلال برنامج الفن هوايتي الذي كان يقدمه رشاد الميمي على تلفزيون لبنان. غنى مروان محفوظ في هذا البرنامج لوديع الصافي "طل الصباح" وأغاني أخرى. ومن هنا كانت انطلاقته نحو الإحتراف، إذ استدعاه الأخوين رحباني وضماه إلى فرقتهما حيث شارك في أول عمل مسرحي في بعلبك "دواليب الهوا" عام 1965 من بطولة الشحرورة صباح والفنان الكبير نصري شمس الدين. شارك مروان محفوظ أيضاً في مهرجانات بيت الدين والأرز، إلى أن كان اللقاء مع زياد الرحباني حيث لعب مروان محفوظ البطولة في مسرحية "سهرية" إلى جانب الفنانة جورجيت صايغ وجوزيف صقر. غنى في هذه المسرحية أغاني لاقت شهرة واسعة منها: يا سيف عالإعدا طايل" و-"خايف كون عشقتك وحبيتك".


غنى مروان محفوظ للعديد من كبار المؤلفين والملحنين، نذكر منهم: الأخوين رحباني، زياد الرحباني، وديع الصافي، فيلمون وهبي، إلياس رحباني، سهيل عرفة، جوزيف أيوب، عبد الفتاح سكر، وغيرهم ...


ومن الشعراء: الأخوين رحباني، موسى زغيب، عبد الجليل وهبي، عيسى أيوب، بطرس ديب، غسان مطر، زياد رحباني، مصطفى محمود، وغيرهم ...


إشترك مع الأخوين رحباني في كل المسرحيات التي قدماها من عام 1965 إلى عام 1973.


من بين هذه المسرحيات: دواليب الهوا، أيام فخر الدين، هالة والملك، الشخص، يعيش يعيش، صح النوم، ناس من ورق، المحطة،قصيدة حب، وغيرها.


بين اعوام 1969 و 1974 عمل أيضاً مع المخرج ريمون حداد في بيت الدين مع مجموعة من الفنانين الكبار في مسرحيات كتبها إلياس الرحباني، أيلي شويري وغيرهم، وضمت هذه الأعمال الفنانين الكبار، أمثال: وديع الصافي، نصري شمس الدين، هدى حداد، جورجيت صايغ، ملحم بركات، أيلي شويري، مجدلا، لبيبة الشرقاوي، نديم برباري ...


من بين هذه الأعمال، نذكر منها: وادي الغزار، أيام صيف، جوار الغيم، مدينة الفرح، موسم الطرابيش، ومسرحية نوار لكاتبها غسان مطر. قام مروان محفوظ ببطولتها مع ملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق. قام بتلحين أغاني هذه المسرحية: وديع الصافي، فيلمون وهبي، زياد الرحباني، عازار حبيب، بشارة الخوري، ومجموعة أخرى كبيرة. قدم هذا العمل عام 1975 في اوستراليا وقدم عام 1976 في الكويت على مسرح الأندلس.


سينمائياً، إشترك مروان محفوظ في فيلم الأخوين رحباني "سفر برلك" وقام ببطولة فيلم "فتيات حائرات" مع الممثلة إغراء.


ما زال مروان محفوظ متابعاً المسيرة الفنية إلى إليوم من خلال اقامته الحفلات الغنائية في بلدان عديدة وما زال ينتج الأغاني الجديدة التي قام بتلحينها الملحن الكبير سهيل عرفة.


أشهر أغانيه:

يا سيف على الأعداء طايل

• خايف كون عشقتك

• بعدك يا لبنان الأخضر

• حكيولي الحكاية

• طال غيابك

• القميص المخملي

• مدري كيف جنيت

• حلوة العينين

• طلي من الليل

• حكيولي الحكاية

• حالف لو شو ما صار

• سرقني الزمان

• غالي غالي يا وطني

• يم الشال الليموني

• لوما حاكيتك

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.