محليات

المحامية رغد جرايسي للشمس: "موقف رئيس بلدية حيفا يحمل بعدًا مستقبليًا حول امكانية التظاهر في حيفا"



وجهت جمعية حقوق المواطن برسالة الى رئيس بلدية حيفا "يونا ياهف"، عبرت من خلالها عن معارضتها لموقفه ازاء المظاهرة التضامنية مع غزة والتي نظمت في حيفا يوم الجمعة الماضي، حيث اشاد ياهف بعمل الشرطة التي منعت المظاهرة، بعد ان اعتدت واعتقلت عددا من المشاركين، وقال ان المظاهرة اخلت بالنظام العام، وانه لن يسمح بخلق فوضى في حيفا.


وطالبت جمعية حقوق المواطن، رئيس بلدية حيفا بالتراجع عن موقفه. 


وقد تحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع مع المحامية رغد جرايسي من جمعية حقوق المواطن.


وقالت جرايسي تعقيبا على موقف ياهف، ان رئيس بلدية حيفا يتجاهل حق المواطنين العرب بالتظاهر، وبالنسبة للمشاركين في المظاهرة فلم يكونوا فقط من خارج حيفا كما ادعى، بل كان هناك عدد كبير من اهالي حيفا شاركوا في هذه المظاهرة، وفرض الهدوء في حيفا لا يتعارض مع التظاهر، وكل انسان يحق له في اي دولة ديمقراطية ان يتظاهر في اي مكان يريده.


واشارت الى ان المظاهرة كانت قانونية وسلمية، ولم تمس بسلامة الجمهور ولم تسبب الفوضى كما ادعى ياهف.


وحول قانونية المظاهرات بشكل عام، نوهت الى ان المظاهرة يجب ان تكون مرخصة من قبل الشرطة، فقط في الحالات التي يكون بها العدد اكثر من 50 شخصُا، والمتظاهرون ينتقلون من مكان الى مكان، وتحوي خطابات سياسية، واذا اغلقت المظاهرة محاور رئيسة في البلاد، لكن بالنسبة لمظاهرة حيفا فقد كانت قانونية ولم تكن بحاجة الى اي ترخيص، لانها لم تغلق اي محور رئيس، ولم ينتقل المتظاهرون الى اي مكان.


هذا ولفتت الى ان موقف ياهف يكن ان يحمل بعدًا مستقبيلا حول امكانية التظاهر مستقبلًا في حيفا، لانه منتخب جمهور ويمكن ان يؤثر على الشرطة من خلال علاقاته.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.