ايتيكيت
pixapay

نصائح في الاتيكيت

إعداد: لبنى الرواشدة


ضّمن الباحث محمد رفعت كتابه أصول الاتيكيت بعض النصائح التي يتوجه بها لسيدة المجتمع منها: 

إعلان


السكوت:

السكوت دائما خير من الكلام إلا في المجتمعات فدربي نفسك على طريقة الخروج من صمتك حتى لا تشعري بالضيق وحتى لا تشيعي الضجر منك فيمن حولك . 


سر: 

اذا أتاحت لك الصدف الوقوف على بعض أسرار لصديقاتك أو جيرانك فاحتفظي بها لنفسك اعتبريها أمانة لديك ولا تذيعيها لأقرب المقربين فكل سر جاوز الاثنين شاع إنك بهذا تكسبين ثقة الناس وتحتفظين بمودتهم. 


عبارات: 

عباراتك تنم عن ثقافتك وعن مستواك الذي تعيشين فيه فلا تكثري من العبارات الدارجة التي أصبحت ممجوجة لكثر تداولها على ألسنة العامة ولا بأس من استعمال الأمثلة والحكم العامة بشرط أن تستعمل في موطنها لابراز حكمتها وسدادها . 


عشاء:

إذا دعيت للعشاء فيحسن أن ترتدي فستان السهرة أو فستان كوكتيل غامق مع مراعاة آداب المائدة ونظامها . 


عطاس: 

اجتهدي في أن تمنعي نفسك من العطس فاذا كان لابد من ذلك فضعي منديلك على فمك أو يدك اذا فاجئك العطاس وليكن صوت عطاسك خافتا بقدر المستطاع. 


عطر: 

لا تغالي في استعمال العطر فالقليل منه يشرح الصدر والكثير منه تضيق به الصدور وخاصة إذا كنت في زيارة مريض واذا استعرت معطفا من صديقة فلا تعطريه لان لكل سيدة عطرا لا تحب سواه . 


فضول:

الفضول عادة ممقوتة ومن الفضول أن تسألي سيدة عن راتب زوجها أو قيمة ايجار بيتها تجنبي كل سؤال من هذا القبيل. ومن الفضول أيضا أن تتطلعي الى نوافذ جيرانك أو تحاولي قراءة خطاب لا يخصك أو أن تسمعي الى همسات تدور بين اثنين . 


قيام:

لا تقومي من مجلسك عندما يسلم عليك أحد الرجال صافحيه وأنت جالسة أما إذا صافحت سيدة فقومي لها مهما كانت سنها ومركزها الاجتماعي . 


كوب: 

إذا عرض بعضهم أن يملأ لك كوبك بالماء فارفعي الكوب في يدك لا تتركيه على المائدة ولا تنسي أن تشكريه واذا أمسكت بالإبريق فلا تمسكيه من أسفله بل من مقبضه. 


العلكة والسجائر:

لا تتحدثي وفي فمك قطعة العلكة ولا عندما تكون السيجارة بين شفتيك . 


ماكياج:

كلما كان ماكياجك طبيعيا وملائما لنفسك وتكوين جسمك كلما برزت محاسنك وتجلى جمالك فلا تبالغي في الزينة ولا تسرفي في الماكياج. 


مبالغة:

المبالغة في كل شيء غير مستحبة فاذا كانت على مائدتك ضيفة فلا تبالغي في الإلحاح عليها في أن تأكل دعيها وشأنها فهذا أدعى الى عدم الإحراج وكذلك المبالغة في المدح أو الذم تشكك الناس في سلامة حكمك فاجتهدي في أن تعبري تعبيرا صادقا يشعر المستمع إليه بأنه قول صادق . 


محفوظات:

لا تضايقي ضيوفك بتقديم أطفالك لهم ليلقوا على مسامعهم ما تعلموه من محفوظات المدرسة فمعظم الأطفال يحفظون هذه المحفوظات فهي ليست ما يستحق الفخر فضلا أن كثيرين من الناس لا يستسيغون سماعها .

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد