فلسطيني
تصوير مراسلين

تزامنًا مع الاحتفال بنقل السفارة الأمريكية: اضراب يعم كافة مرافق غزة ودعوات لـ"الزحف الأكبر" نحو الحدود




قبيل انطلاق مسيرات العودة لاحياء ذكرى النكبة ورفضا لنقل السفارة الامريكية الى القدس، شرع الشبان بقص جزء من السلك الشائك شرق البريج وسط القطاع على الحدود مع اسرائيل.، وتعتبر قوات الجيش الاسرائيلي السلك الشائك او السياج الفاصل حدودا.


اصيب عدد من الشبان المتظاهرين صباح اليوم قرب الشريط الحدودي، بعد ان اقدموا على قص السياج وحاولوا الدخول الى المناطق الاسرائيلية، وبتواجد عسكري اسرائيلي مكثف على طول الشريط الحدودي، وتهديد مستمر باطلاق النار على كل من يقترب من الحدود. 


 وبدأ الشبان يتوافدون الى خيام العودة مبكرا واشعلوا بعض الاطارات قرب السياج الشائك. 


وكانت قوات الجيش الاسرائيلي قد جددت القاء مناشير تحذيرية في سماء القطاع، هددت فيها من يقترب من السياج باطلاق النار. كما القت بعض المواد الحارقة قرب خيام العودة في خانيونس صباحا، احترق نتيجة ذلك بعض الاطارات، في محاولة منها لمنع وصول المتظاهرين الذين يتوقع ان يصلوا الى عشرات الالاف قبل ظهر اليوم.


الاضراب يعم كافة مرافق غزة تزامنا مع الزحف نحو الحدود

عم الإضراب الشامل وأغلقت المحلات التجارية والمرافق الحيوية والتعليمية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، التزاما بقرار اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة وكسر الحصار. وبدأت الجماهير بالتوافد لمخيمات العودة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة في مليونية العودة المقررة اليوم وغدا الثلاثاء.


وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة الكبرى أعلنت عن تعطيل كافة المؤسسات ومرافق الحياة يوم الاثنين المقبل، للمشاركة في "الزحف الاكبر" نحو الحدود. ومنذ ساعات الصباح تقوم المساجد في كافة مساجد قطاع غزة بالتكبير لدعوة المواطنين للمشاركة في المسيرات الجماهيرية على طول الحدود.


توتر على طول الشريط الحدودي مع غزة وتخوفات من مسيرات غزة

افادت القناة الاولى بالتلفزيون الاسرائيلي مساء امس الاحد، ان الجيش الاسرائيلي يتوقع أن يحاول المتظاهرون على حدود قطاع غزة تحقيق ما وصفته القناة "صورة انتصار" في مسيرة العودة عبر عمليات التسلل إلى اسرائيل أو خطف احد الجنود، عند السلك الفاصل.  


ورات القناة ان الأحداث في الأيام القليلة المقبلة، ستكون اكبر تحدٍ للجيش الاسرائيلي خاصة على السياج الفاصل، بالرغم من ارسال آلاف الجنود إلى الحدود في قطاع غزة والضفة.


وقالت القناة انه من المتوقع وصول 300 الى 400 الف متظاهر فلسطيني يوم غد على الشريط، غير متوقعة قيام المتظاهرين بتحطيم السياج فقط، بل توقعت تسلل المتظاهرين بعد تحطيم السياج سيرا على الاقدام او عبر ركوب الدراجات النارية، أو حتى من تحت الأرض باستخدام الانفاق وفقا للقناة، عدا عن توقعات من محالات اتلاف المعدات الهندسية، ومحاولة خطف الجنود.


وقالت ان الجيش الاسرائيلي نشر اليات عسكرية مجهزة بقنابل الغاز والصوت والمياه العادمة ودبابات على الشريط الحدود لغزة، اضافة للطائرات بدون طيار وقوارب عسكرية على طول السياج المحيط بغزة، والذي يمتد لطول 64 كم، كما نشر عشرات الجنود القناصة.


وحسب القناة، فقد هدد الجيش الاسرائيلي بقتل اي متظاهر يحاول الوصول الى السياج الفاصل، وخصوصا من يحاول اختراقه والدخول الى المناطق الاسرائيلية، حيث نشرات قوات احتياط مكونة من مئات الجنود والقناصة والدبابات والمروحيات المقاتلة والتي نشرت خصيصا للتدخل في حال نجح الشبان في تخطي السياج، مؤكدة ان جيش الاحتلال يبحث عن اقل الخسائر حتى على الجانب الفلسطيني، خوفا من تدهور الاوضاع وفقدان السيطرة.


ونافشت اذاعة الشمس هذه الموضوعات مع كل من محمد عليان من اللجنة الوطنية لاحياء مسيرة العودة، وكذلك مع الصحافي فتحي الصباح، اضافة الى د.وجيه ابو حفيظة عضو اللجنة الوطنية للقوى العربية والاسلامية في غزة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.