فن محلي
youtube

اطلاق آخر اسطوانة للفنانة ريم بنا



جرى مساء اول امس اطلاق الاسطوانة الاخيرة للفنانة الراحلة ريم البنا "صوت المقاومة"، وذلك خلال حفل نظمته أسرة الفنانة، ومعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى ومركز يبوس الثقافي، وذلك في قاعة مراكش بمقر المركز بالقدس.


وقامت ريم بنّا بتسجيل العمل قبل شهرين من وفاتها، فيما تضمن الحفل عرض فيلم قصير من تصوير الفنانة ريم بنا، ومشاركة المنتج الفني أريك هيليستاد. 

إعلان


وتحدثت مديرة المركز رانيا الياس خلال الحفل عن الراحلة ريم ومشاركتها في المهرجانات التي كانت تنظمها يابوس في القدس وقالت ان ريم غزالة فلسطين كما قالت عنها والدتها الشاعرة زهيرة ورغم غيابها الليلة الا انها ستبقى حاضرة بصوتها واعمالها الموسيقية.


واشارت الى ان الالبوم الجديد هو عمل فني فكري يمزج روح المقاومة البطولية لديها، وقصائدها المتمردة، وفحوصاتها الطبية بنغمات و موسيقى لفرقة حاجز ٣٠٣ (Checkpoint 303) الالكترونية، وارتجالات بوجي ويسيلتوف (Bugge Wesseltoft)على البيانو. 


وتحدثت والدة ريم الشاعرة الفلسطينية زهيرة الصباغ، وقالت يشرفنا وجودنا لاطلاق اسطوانة ريم الاخيرة ال 13 في مدينة القدس.وتطرقت الى كيفية اصدار هذا الالبوم والظروف التي ادت الى اصداره وقالت انه صدر في ظروف علاجية تحولت هذه العلاجات والتقارير الطبية الى موسيقى وايحاءات رافقت نصوص تتحدث عن حالة ريم الصحية والنفسية والانفعالية والعاطفية في هذه المراحل تحدث عن المرض والمقاومة والحب. 


وبالرغم من مرضها وشلل أوتارها الصوتية، وبإصرار وتحدٍ لم يسبق لهما نظير، عملت ريم بلا كلل على اعداد البومها الجديد وتمكنت من إتمام جميع التسجيلات الصوتية في كانون ثاني 2018. قالت ريم بأنها أرادت ان يكون هذا الالبوم مميزا وجريئا، وليس حزينا أو سوداويا... فعل مقاومة مبتكر في وجه الظلم والاحتلال في كافة أشكالهما. هذه هي رسالة ريم التي تحتفي بنضالها ونضال شعبها ضد العدو والنكبات... دائما تختتمها بإشارة النصر وابتسامة أمل. 


وتم اطلاق الالبوم من خلال شركة KKV التجارية للصوتيات عبر جميع منصاتها الموسيقية الالكترونية في20 نيسان بما يشمل iTunes، و Spotify، إلخ). ويتوفر الألبوم على اسطوانة مدمجة (CD) في فلسطين، الأردن ولبنان في نيسان وأيار 2018، ابتداء من حفل اطلاق الألبوم في القدس.


فكرة الالبوم

ولدت فكرة الألبوم في أيار 2015، وذلك عندما أخبر الأطباء ريم بأن أوتارها الصوتية في حالة شلل جزئي، وبأنها لن تتمكن من الغناء بعد ذلك. ولكن، لا أحد يستطيع أن يقول لريم ما تستطيع أو لا تستطيع فعله. التقت ريم في أوسلو بمنتجها النرويجي إريك هيليستاد (شركة KKV للتسجيلات الصوتية) ومهندس الصوت التونسيSC MoCha من المجموعة الموسيقية الالكترونية الناشطة حاجز ٣٠٣ (Checkpoint 303) حيث قاموا بوضع خطة لتجربة سمعية غير مسبوقة: أن تقوم مجموعة Checkpoint 303 بمزج بيانات من ملفات ريم الطبية (صور X-ray و PET) من خلال تحويلها الى اصوات، ومن ثم يتم مزجها مع قصائد ريم تتلوها بصوتها (وأحيانا تغنيها اذا كان ممكنا)، وتصف فيها نضالها ومقاومتها. وافق عازف الجاز والبيانو المتميز بوجي ويسيلتوفت، والذي كان قد شارك في ألبوم ريم السابق، على ان يكون جزءا من هذا المشروع، وبدأت المغامرة. 


الألبوم

يحتوي الألبوم على خمسة عشر أغنية مكونة من مزيج ناري من الكلمات المؤثرة التي تحوي طياتها إرادة جبارة، وفن صوتي تجريبي، ودقات موسيقية معقدة والحان بيانو قوية ومثيرة تثلج الصدر. أثناء التسجيلات الأخيرة التي استكملت في اوسلو في كانون ثاني من عام 2018، تمكنت ريم من غناء بعض الأغاني، بالرغم من ضعف أوتارها الصوتية. تتراوح المشاعر في كلمات ريم في الألبوم من التحدي والجرأة إلى العمق والشجون. إلا أن شجاعتها، وانسانيتها، وايجابيتها المدهشة تتسرب من كل كلمة تنطقها وتغنيها. 


جلسات التسجيل

تم تسجيل أغاني ريم من قبل إريك هيليستاد في استوديو معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى في رام الله عام 2017، وفي Kulturkirken Jakob في اوسلو في كانون ثاني 2018. وتم تسجيل عزف بوجي ويسلتوفت على البيانو من قبل مارتن ابراهامسين في اوسلو في كانون ثاني عام 2018. وتم تسجيل صوتنة بياناتCheckpoint 303، وعزف الجيتار، والمقطوعات الالكترونية في كل من تونس ومونتريال عام 2017 وفي بداية 2018

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد