فلسطيني

استنفار اسرائيلي اليوم بعد دعوات للمشاركة في "جمعة الشهداء والأسرى" ومنشورات اسرائيلية تحذيرية

تنطلق اليوم على حدود غزة فعاليات الجمعة الرابعة لمسيرات العودة "جمعة الشهداء والاسرى". 


ودعت الهيئة الوطنية العليا لمخيم ومسيرة العودة وكسر الحصار "ابناء شعبنا للتوافد والمشاركة الفاعلة في خيام العودة في كل ساحات الاحتشاد الجماهيري واصطحاب الاهل جميعا". 


وشددت الهيئة في بيان وصل معا على الطابع السلمي للمسيرات الشعبية، لإرسال رسالة قوية الى الاحتلال الذي يراهن على تراجع المسيرة وضعف الدافعية والمشاركة، وفي هذا المضمار حيثت الهيئة الشباب والمرأة الفلسطينية بشكل خاص.


ودعت "اهالي الشهداء والاسرى لاصطحاب صور ذويهم من الشهداء والاسرى لرفعها وعرضها امام وسائل الاعلام وليحمل الاطفال صور ابائهم لنقدم للعالم صورة حية عن توارث الحق وديمومة الثورة والنضال".


ودعت "كافة مكونات شعبنا السياسية والاجتماعية الى التنافس في مضمار الرصيد الثوري من خلال رفع صور شهدائها واسراها من القادة والرموز".


ودعت قادة الفكر والعلم في الجامعات الوطنية الفلسطينية الي استنفار طاقاتهم وطاقات الطلاب للمشاركة في مسيرات العودة وبالفعاليات الثقافية الوطنية .


وقالت ان الفعاليات الجماهيرية بطابعها السلمي لجمعة الشهداء والاسرى، ستنطلق بعد الساعة الثالثة عصرا وستنتهي الساعة 7 مساءً.


وعززت القوات الاسرائيلية انتشارها على طول السياج الحدودي العازل مع قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، تحسبًا لفعاليات مسيرة العودة الكبرى التي ستنطلق ظهر اليوم تحت اسم "جمعة الشهداء والأسرى".

وحاولت السلطات الإسرائيلية ترهيب الفلسطينيين ومنعهم من المشاركة في فعاليات مسيرة العودة الكبرى، وألقت المروحيات مناشير على مخيمات العودة ونقاط التجمع تحذرهم فيها من المشاركة في المظاهرة والاقتراب من السياج الحدودي العازل.

ومن جهتها، جددت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار دعوة جميع فئات الشعب الفلسطيني للمشاركة والنفير العام اليوم في جمعة الشهداء والأسرى.

وحثت الهيئة الجماهير للخروج في المسيرات التي ستنطلق بعد صلاة الجمعة في مخيمات العودة شرق محافظات قطاع غزة وفي محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلتين.


وأظهرت إحصائية تراكمية لوزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء الذين سقطوا برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرة العودة الكبرى شرق قطاع غزة منذ 30 آذار/ مارس وحتى الثلاثاء الماضي، قد بلغ 33 شهيدًا، يضاف لهم شهيدان يحتجز الاحتلال جثمانيهما، وأصيب 4279 آخرين.


وقالت الوزارة في بيان لها إن من ضمن الشهداء 3 أطفال، ومن ضمن الإصابات 642 طفلًا و243 سيدة. وأشارت إلى أن 1539 مواطنًا أصيبوا بالرصاص الحي، 388 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، 478 إصابات أخرى، و1878 استنشاق غاز منها 459 حالة اختناق أدت إلى دخولها للمستشفى.


منشورات تحذيرية

وألقت طائرات سلاح الجو لاسرائلي صباح اليوم مناشير تحذر من مغبة الاقتراب الى السياج الأمني ومحاولة المساس به أو محاولات لارتكاب اعتداءات.

وجاء في المنشور: "الى سكان غزة، أنتم تشاركون في أعمال شغب عنيفة. تستغلكم حماس لارتكاب اعتداءات. الجيش مجهز حسب المقتضى. امتنعوا عن الاقتراب من السياج والمساس به. امتنعوا عن استخدام السلاح او القيام بأعمال عنف ضد قوات اسرائيل ومواطني إسرائيل. إبتعدوا عن العناصر الإرهابية والعناصر التي تشجع أعمال الشغب والعنف. سيتحرك الجيش ضد أي محاولة للمساس بالعائق الأمني أو بالعتاد العسكري. تستخدمكم حماس لتطوير مصالحها الحركية. عليكم عدم الانصياع الى تعليمات حماس التي تعرض حياتكم للخطر. توجد لديكم إمكانيات ثانية - مستقبلكم بأيدكم. قيادة الجيش" إلى هنا نصّ البيان.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.