محليات
wikimedia

بروفيسور منّاع: "النكبة ليس حدثًا تاريخيًا بدأ وانتهى عام 48 انما هو سيرورة لنظام استيطاني مستمر"



قال البروفيسور عادل مناع لاذاعة الشمس، ان النكبة ما زالت مستمرة حتى اليوم، وهي ليست حدثًا تاريخيًا بدأ عام 1948 وانتهى، انما هو سيرورة لنظام استيطاني كولونيالي صهيوني مستمر حتى اليوم، على حساب الشعب الفلسطيني، وهناك بعض الأحداث التي حصلت عام 48 استمرت في عدة اماكن حتى اليوم.


ونوه الى ان وعد بلفور كان جزءً من السياسة الريطانية حت عام 1922 وكان الاساس لبنيان السياسة البريطانية ايام الانتداب حتى عام 47، لكن احيانا تجري تغييرات عن الخطة الاساسية تحت ضغوط معينة، وكانت هناك ضغوط على بريطانيا من كلا الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، فالشعب الفلسطيني مارس ضغوطات عليها تمثلت باحداث ثورة 1936 و 1939، جاء بعدها الكتاب الابيض، والحركة الصهوينية ايضا حاولت تمنع بريطانيا من قبول بعض المطالب الفلسطينية". 


وقال: "لا اريد ان احمل القيادة الفلسطينية وزر ما حصل، لكن بريطانيا كانت العامل الأساس لما حلّ بالشعب الفلسطيني، اضافة الى تحميل المسؤولية للحركة الصهيونية التي حضرت لدولة يهودية على حساب الشعب الفلسطيني، الا ان القيادة الفلسطينية خلال فترة الانتداب، لم تكن على قدر المسؤولية والتحدي التاريخي المصيري الي واجه الشعب الفلسطيني، بل عملت على شرذمة الشعب فلسطيني وتشريده بدل توحيده، بسبب تأييد جهات او معارضتها".


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.